الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«مياه الشرقية» تُنظم ورشة عمل حول سلامة ومأمونية الصرف الصحي

ورشة عمل حول سلامة
ورشة عمل حول سلامة ومأمونية الصرف الصحي

افتتح الدكتور صلاح بيومي، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، فعاليات ورشة عمل خطط سلامة ومأمونية الصرف الصحي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، متحدثًا عن أهمية ملف إدارة مأمونية المياه والصرف الصحي في توفير الجودة والنهوض بالخدمات المقدمة من الشركة والحفاظ على البيئة.

وأكد أهمية متابعة تطبيق منهجية أمن تداول الصرف الصحي؛ لتكون وسيلة لتقييم المخاطر والتحكم فيها بداية من تجميع مياه الصرف الصحي من المصدر وحتى التخلص الآمن منه، مضيفًا أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية قطعت شوطًا كبيرًا في مجال مأمونية المياه وتحديد درجة المخاطر.

وأشار "بيومى" إلى أهمية تقييم الورشة والخروج منها بالتوصيات اللازمة التي تزيد من فعاليات الورشة نحو اتجاه بناء الدور الإيجابي، كما طالب بتكرار مثل تلك الورش بين الشركات التابعة والشركة القابضة حتى يتم تبادل آراء وخبرات البعض، حيث تعد هذه الورشة الأولى عن مأمونية تداول الصرف الصحي.

وأوضح مهندس عامر كمال أبوحلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية، اهتمام الشركة بتحسين الخدمة المقدمة للمواطن، وما يتعلق بجودة وسلامة ومأمونية الصرف الصحي  بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وتكاتف جهود الإدارات المختلفة.

وأضاف "عامر" أن استراتيجية التنبؤ بالمخاطر التي تتعلق بمأمونية الصرف الصحي ساهمت في تجنب مشكلات كثيرة ومثلت دفعة في منظومة الجودة، وأن مصر من الدول الرائدة في تنفيذ خطط سلامة ومأمونية المياه والصرف الصحي، وأصبحت ذات مرجعية في هذا المجال بالعديد من الدول العربية والإفريقية.

واستعرضت الدكتوره مني مختار مدير عام قطاع المعامل والجودة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، أهم ما تم تنفيذه خلال العام السابق 2020 ومستهدفها الحالي من خطط مأمونية المياة والصرف الصحي لعام 2021، وتم استعراض الخطط التي تم اعتمادها من قبل اللجنة العليا للمياه.

وقال الدكتور محمود فؤاد عبدالرحمن، مدير الإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه بالشركة القابضة، إنه تم اعتماد أول خطة مأمونية تداول الصرف الصحي وهي محطة حوض نجيح، وحصول المحطة علي شهادة مأمونية التداول لتصبح أول محطة يتم اعتمادها علي مستوى الجمهورية، كما يتم إعداد خطط لمحطات "قنتير والصوالح وتوسعات ليبو ودبيج" كمشروعات ما زالت تحت الإنشاء، كما يتم إعداد خطة القرين كأول خطة مأمونية تداول الصرف الصحي لمحطة قائمة بالشركة.