رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سفير الاتحاد الأوروبى وسفراء 13 دولة أوروبية بالقاهرة يزورون مسجد الماردانى

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قام رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر السفير كريستيان برجر و13 سفير دولة أوروبية وقريناتهم اليوم الخميس بزيارة مسجد المارداني، بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة.

وقال السفير برجر - خلال الجولة - "مرة أخرى نعود إلى مسجد المارداني! هذه المرة وكما وعدت، نعود مع سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعائلاتهم للاستمتاع بجزء من التراث الغني لمصر الذي تم ترميمه حديثًا بدعم من الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن هذا المشروع يعيد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه، فضلاً عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والشاملة. "من الممكن الحفاظ على التراث الثقافي وتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في نفس الوقت".

وشملت الجولة - التي تأتي بمناسبة تمويل الاتحاد الأوروبي للمرحلة الأولى من مشروع ترميم مسجد الأمير (الطنبغا المارداني) - مسجد المارداني، وجامع خير بك، والجامع الأزرق، وأبراج قلعة صلاح الدين بمنطقة الدرب الاحمر الزاخرة بالآثار والمعالم الإسلامية.

ووسط ترحيب من أهالي المنطقة المرشحة لتكون على رأس أهم مناطق الآثار الإسلامية في العالم، استمع سفير الاتحاد الأوروبي والسفراء الأوروبيون يرافقهم مسئولو مؤسسة "أغاخان" إلى شرح من المرشدين السياحيين حول تاريخ المسجد والمعالم الأثرية التى تحتضنها منطقة الدرب الأحمر.

يذكر أن مسجد الطنبغا المارداني مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزاري رقم 10357 لسنة 1951، ويقع بشارع باب الوزير بالدرب الأحمر، وشيد فيما بين عامي 739هـ/ 1338م - 740هـ/1340م على يد الأمير الطنبغا بن عبد الله المارداني الساقي أحد أمراء الملك الناصر محمد بن قلاوون.