رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير خارجية النمسا يبحث في سراييفو ضم دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي

ميشائيل لينهارت
ميشائيل لينهارت

قام وزير الخارجية النمساوي الجديد ميشائيل لينهارت اليوم بأول زيارة له للخارج، حيث توجه إلى العاصمة البوسنية سرافييو؛ في زيارة رسمية تستمر يومين.

وقالت الخارجية النمساوية- في بيان اليوم الخميس- إن الوزير سوف يلتقي مع مجلس رئاسة البوسنة والهرسك المكون من ثلاث قيادات ومع وزير الخارجية بيسيرا تركوفيتش، بالإضافة إلى الممثل السامي كريستيان شميدت وقائد قوة الاتحاد الأوروبي ألكسندر بلاتسر، مشيرة إلى أن الحوار خلال الزيارة يركز على توسعة الاتحاد الأوروبي بضم دول غرب البلقان.

وأوضحت أن الزيارة "تجىء إلى أصدقاء وجيران وحلفاء متوقعين بعد انضمامهم في المستقبل إلى عضوية الاتحاد الأوروبي"، لافتة إلى التزام النمسا بالعمل على تسهيل انضمام دول غرب البلقان إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وعلي صعيد آخر.. أكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) فيرنر هوير، دعم بنك الاتحاد الأوروبي الكامل لمبادرات فريق أوروبا للتحول الأخضر والرقمي بما يتماشى مع خطة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية والاستثمارية (EIP) والانتعاش المستدام في الاتحاد ومنطقة غرب البلقان، خاصة في ظل جائحة كورونا والتي تحدد حزمة استثمارية تقترب من 30 مليار يورو لتعزيز النمو الأكثر استدامة.

وشدد هوير، بحسب بيان لبنك الاستثمار الأوروبي، على أهمية هذه المبادرات لتحفيز الانتعاش الاقتصادي على المدى الطويل والتعاون الإقليمي والتقارب مع معايير الاتحاد الأوروبي حيث يعتزم البنك، في إطار مبادرة فريق أوروبا، المساهمة في تنفيذ هذه المبادرات المهمة بدعم مالي واستشاري مكثف يهدف إلى تسريع إعداد وتنفيذ المشاريع الرئيسية للاتصال المستدام والرقمنة والانتقال الأخضر والتخفيف من تأثير تغير المناخ والتكيف معه.

وقال هوير إن خطة البنك تركز على تعزيز دعمه لدول منطقة غرب البلقان من خلال زيادة الوجود المحلي والتأكيد على دور الاتحاد الأوروبي كشريك رئيسي يسمح بدمج قواعد ومعايير الاتحاد الأوروبي في المنطقة- وقبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي- وتسريع التكامل الاجتماعي والاقتصادي للبلدان داخل المنطقة ومع الاتحاد الأوروبي وضمان جودة الاستثمار والشفافية.