الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأسهم الأوروبية تصعد بفضل شركات التكنولوجيا

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها اليوم الخميس، مدعومة بأسهم التكنولوجيا والتعدين وسط
توقعات بموسم أرباح قوي حتى في ظل مخاوف المستثمرين من ارتفاع التضخم الذي يعوق الانتعاش الاقتصادي.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.7 بالمئة مع صعود أسهم التعدين 2.1 بالمئة وشركات التكنولوجيا 1.4 بالمئة.

كانت شركات أشباه الموصلات الأوروبية من بين أكبر الرابحين، بعد أن سجلت شركة تي.إس.إم.سي التايوانية العملاقة للرقائق قفزة بواقع 13.8 بالمئة في أرباح الربع الثالث نتيجة الطلب المتزايد على أشباه الموصلات.
وينتظر المستثمرون بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم ومن المتوقع أن تظهر القراءة ارتفاعا في الأسعار.

وفي سياق متصل، تراجعت الأسهم الأوروبية، الأسبوع الماضي، إذ بدد انخفاض قطاع التكنولوجيا تأثير المكاسب في أسهم النفط والسيارات، في حين ظل المستثمرون على حذرهم قبل بيانات الوظائف الأمريكية.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة، بعد أن انخفضت أسهم التكنولوجيا 0.9 بالمئة، في حين قفزت أسهم النفط والغاز 1.1 بالمئة، جراء ارتفاع أسعار النفط، وسط شكوك في أن الحكومة الأمريكية ستسحب من احتياطياتها الاستراتيجية.

ومع ذلك كان المؤشر القياسي في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية، إذ أدى الارتياح حيال الرفع المؤقت لسقف الديون الأمريكية إلى تبديد المخاوف من أن يؤدي ارتفاع تكاليف الطاقة إلى زيادة التضخم.

و صعدت أسهم شركات السفر في المملكة المتحدة بما في ذلك “آي.إيه.جي” المالكة للخطوط الجوية البريطانية وويتبريد ورايان إير بين 0.5 و2.9 بالمئة.
ومع ذلك تراجعت أسهم شركة السفر تي.يو.آي المدرجة في المملكة المتحدة 12.3 بالمئة.