الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أمر النبي بها.. علماء الإفتاء: صبغة الشعر للرجال والنساء «جائزة» بشرط

حكم صبغة الشعر للرجال
حكم صبغة الشعر للرجال والنساء

من الأسئلة التي تصدرت مؤشرات البحث في الساعات الماضية حكم صبغة الشعر للرجال حيث وردت العديد من الفتوى حول هذه المسألة وحول اللون المباح للصبعة، وكذلك الصبغة بالنسبة للمحجبات، من الأمور التي عليها نسبة بحث عالية، حيث يرغب الناس في معرفة أمور حياتهم من الناحية الدينية.

"الدستور" ترصد خلال السطور القادمة حكم الشرع في الصبعة بألوانها للرجال والنساء.

حكم صبغ الشغر للرجل الأربعيني

وقال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه يجوز للرجل أن يصبغ شعره، لكن دون اللون الأسود، فعندما رأى النبي أبى قحافة، وكان كغمامة بيضاء فقال غيروا هذا الشئ واجتبنوا السواد.

أضاف في رده على سؤال ورد إليه من سائل في إحدى حلقات الدروس الدينية بأحد المساجد الكبري، يقول: أنا رجل في الأربعين من عمري وظهر شعر أبيض لى فهل يجوز لى أن أصبغ شعري؟ أنه كان هناك حيلة قديمة كان يفعلها الناس لتغطية الشيب، حيث كان يوجد نبات اسمه "الكتم"،  أي الحنة البغدادي، وهى مائلة إلى السواد وليست بسواد، فالسواد هو اللون الطبيعي فكانوا يغيروا الشيب بالكتم بالحنة البغدادي، وهذه جائزة ولا حرج فيها.

حكم صبغة الشعر للنساء 
ويرى د.مجدى عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتى الجمهورية، أن الزينة ليست ممنوعة، بل قد تكون مطلوبة للسيدات، لأن السيدات لطبيعتهن ولعاطفتهن الرقيقة التي يعلمها الله جعل الزينة من مقتضيات حياتيهن، ومن صفات النساء يحببن الزينة، وهذا شئ طيب، لأن الزينة من عالم الجمال، والشرائع جميعها وأتمها الإسلام، إنما جاءت لإرساء الأمور الحق والخير والجمال، والجمال جزء منه زينة.

أضاف في رده على سؤال ورد إليه يقول: "هل يجوز الصبغة للنساء وخاصة المحجبات؟ أنه يجوز الصبغة للسيدات، وتكون مستحبة إذا طلبها الزوج، ولكنها لا تجوز فقط أن تضع الضبعة إذا كان هناك تدليس أو لغش لخطبة أو زواج.

حكم الدين في صبغ الشعر؟
من جهته، قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن رسول الله أمرنا بصبغ الشعر، ويأمر باجتناب السواد، لكن أى لون غير الأسود، لأنه ربما لو صبغت أسود يكون في تدليس على بعض الناس. 

أضاف أمين الفتوى أن المرأة فلا مانع من أن تصبغ شعرها تزيينا لزوجها حتى لو كان باللون الأسود، وأما المخطوبة فلا يوجد مانع من أجل الاستقرار أيضًا دون تدليس.

طريقة التواصل مع دار الإفتاء
وحددت الإفتاء طرق التواصل لطلب الفتاوى، من داخل مصر يمكن الاتصال من التليفون الأرضي أو المحمول بالرقم المختصر (107)، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي 0020225970400 من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تبث عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفأ علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها، إضافة إلى الفتاوى المتخصصة التي تصدرها، سواء المتعلقة بالرياضة أو الأقليات المسلمة أو المسنين.