رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مستشار الرئيس للصحة: إصابات كورونا حتى الآن مرتفعة لكن أعراضها خفيفة

تاج الدين
تاج الدين

حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، من التهاون في الإجراءات الوقائية والاحترازية؛ للحد من انتشار فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، مطالبًا المواطنين بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي خلال فصل الشتاء وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة.

وطالب تاج الدين، لـ"الدستور"، المواطنين بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا الذي يساهم في توفير الحماية للمواطنين من الفيروس بنسبة عالية ويحد من الأعراض المصاحبة، والتي تتسبب في حدوث حالات الوفاة.

وأشار تاج الدين إلى أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالفيروس، بسبب التطعيمات التي توفرها الدولة، لافتًا إلى أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الإصابات، لكن هناك عددا كبيرا منها أعراض خفيفة، مؤكدًا أن القيادة السياسية تسعى لتوفير أكبر عدد من اللقاحات المضادة للفيروس سواء المستوردة أو المصنعة محليًّا. 

وأعلنت وزيرة الصحة استقبال ٥٤٦ ألفًا و٤٠٠ جرعة من لقاحات كورونا من إنتاج شركة  "استرازينكا"، مقدمة من الحكومة الفرنسية، وذلك ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

أوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم استقبال تلك الشحنة على دفعتين وصلت إحداهما الجمعة الماضية والأخرى أمس الأول بمطار القاهرة، مؤكدًا أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة، مشيراً إلى أن الشحنة التي تم استقبالها من لقاح "استرازينكا" سوف يتم توزيعها على مراكز التطعيم البالغ عددها ٧٨١ مركزًا موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن الشحنة سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، لافتاً إلى أن لقاح "استرازينكا" أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما ٢٨ يومًا، فضلاً عن حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

أشار متحدث الصحة إلى أن المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين بلقاح فيروس كورونا مجهزة بجميع المستلزمات الخاصة بتسجيل البيانات، واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح والتي تحمل رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، والذي يُظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقفه من تلقي لقاح فيروس كورونا في حالة المسح الإلكتروني للرمز، موضحاً أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية.

وأكد أهمية التعاون الدائم مع المنظمات الدولية للتصدي للجائحة وتوفير اللقاحات للمواطنين، مناشدًا المواطنين مجدداً بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتلقي لقاحات فيروس كورونا.