الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

منى فؤاد: ريادة الأعمال الخضراء المدخل الرئيسي للتنمية المستدامة

الدكتورة مني فؤاد
الدكتورة مني فؤاد

أكدت الدكتورة منى فؤاد إبراهيم، المؤسس والرئيس التنفيذى للمؤتمر الدولى للمناخ الأخضر، رئيس المركز العالمي للإبداع والابتكار البيئي، أن ريادة الأعمال الخضراء المدخل الرئيسي للتنمية المستدامة وأحد أهم العوامل للتعافي الأخضر.

وقالت منى فؤاد، خلال تصريحات صحفية، إن المؤتمر يستهدف نقل وتوطين أحدث أنواع التكنولوجيا التعامل مع المخلفات إلى مصر، متابعة: "نستهدف التواصل مع أفضل الشركات العالمية، وأن صناعة تدوير المخلفات تحتاج إلى إعادة تأهيل وتطوير مهني".

وكشف المهندس أحمد عثمان، رئيس المجلس الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سابقًا، عن أهمية الشركات الناشئة ودورها فى خلق فرص عمل للشباب خاصة مع توجه الدولة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وكيفية تطوير المشاريع الخاصة برواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة من خلال نقل التجارب الناجحة فى دول أخرى إلى مصر فى العديد من مجالات مثل النقل الذكى والاقتصاد الأخضر وتدوير بعض أنواع المخلفات.

وأكد المهندس أحمد عثمان أن من أهم عوامل نجاح هذه الشركات التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتوجه نحو ريادة الأعمال الخضراء.

ومن جانبه أوضح الدكتور وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الفرق بين رجال الأعمال والمستثمرين وبين رواد الأعمال والشركات الناشئة، حيث إنه ليس بالضرورة أن يكون لدى رواد الأعمال رءوس أموال كبيرة، كما كان فى الفكر التقليدي لرجال الأعمال بل أصبح من المهم أن يكون لدى رواد الأعمال القدرة على الابتكار حتى وإن كان فى شكل نقل تجربة ناجحة من دول أخرى وتوطينها فى المجتمع المصرى بما يتلاءم مع هذه الأفكار".

وأشار الدسوقي إلى وجود العديد من الجهات الحكومية وحاضنات ومسرعات الأعمال التى تدعم الشركات الناشئة فى مصر، ثم تم عرض تجربة إحدى الشركات الناشئة فى مصر والتى تعمل على التخلص الآمن من المخلفات المنزلية.

وتناول المؤتمر الدولى للمناخ الأخضر والإدارة الذكية للمخلفات تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة ووزارة الدولة للإنتاج الحربى، العديد من القضايا الهامة، ومنها: الشركات الناشئة وريادة الأعمال الخضراء ومنظومة إدارة المخلفات.