رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد إصابة كريم فهمي بها.. كل ما تريد معرفته عن «جلطة الرئة»

كريم فهمي
كريم فهمي

فوجئ كثيرون بإصابة الفنان كريم فهمي، اليوم، بأزمة صحية استدعت إدخاله الرعاية المركزة بأحد المستشفيات، ليتبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة إصابته بجلطتين في الرئة.

وناشدت زوجة “فهمي”  جمهوره بالدعاء له، قائلة: "دعواتكم لكريم بعد إصابته بجلطتين على الرئة.. إن شاء الله تعدى على خير وتقوم بالسلامة يارب". 

ما هي جلطات الرئة؟

وجلطات الرئة هي تخثر دموي يمنع وصول الاكسجين إلى الرئة، ويحدث عادة بسبب انتقال جلطة دموية من وريد عميق بالساقين إلى وريد رئوي أصغر، وتستقر به لتتسبب فيما يعرف بالانسداد الرئوي، ولمنعها لوصول الأكسجين إلى الرئة، فإن الجلطات الرئوية قد تكون خطيرة ومهددة للحياة، لكنها العلاج الفوري قد يقلل من مخاطرها.

وهناك العديد من العوامل التى تؤدي إلى الاصابة بجلطات الرئة، وأهمها الراحة الطويلة في السرير، حيث أن اتخاذ الجسم لوضع الرقاد لفترات طويلة يعيق حركة الدم في أوردة الساقين، ما يؤدي إلى تكون جلطات الساقين التى قد تنتقل إلى الرئة.

أسباب جلطات الرئة 

وتعد الرحلات الطويلة سواء بالسيارة أو الطائرة من أسباب الإصابة بجلطات الرئة؛ لأن اتخاذ الجسم لوضع معين في مساحة ضيقة لفترة طويلة قد يضعف تدفق الدم في الساقين مما يودئ لتكون الجلطات التي بدورها تهدد بالإصابة بجلطات الرئة.

وما يزيد من احتمالات الإصابة بجلطات الرئة؛ “التدخين، والوزن الزائد وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطانات”، بالإضافة إلى الحمل حيث يضغط الجنين على الاوردة في الحوض، مما يضعف تدفق عودة الدم من الساقين مما يمثل فرصة لتكون جلطات الساقين التى تنتقل إلى الرئة، كما تمثل بعض أدوية منع الحمل سببًا لزيادة خطر الاصابة بجلطات الرئة لأن هرمون الأستروجين الموجود في بعض ادوية منع الحمل وكذلك العلاج الهوموني البديل يزيد من خطر تكون الجلطات.

الأعراض

وتختلف الأعراض من حالة لأخرى باختلاف حجم الجلطة والتاريخ المرضي للمصاب، لكنها تتمثل في الم في الصدر، وضيق تنفس، والسعال المستمر، بالإضافة إلى التعرق المستمر وزيادة ضربات القلب أو عدم انتظامها، والدوار وتحول لون الجلد إلى الازرق وتورم الساق.

وهناك عدة طرق للوقاية من الجلطات الرئوية، منها شرب الماء والسوائل، وارتداء جوارب الدعم وهي جوارب ضيقة تضغط على الأوردة والشرايين ليمر الدم ومنعه من الركود، ورفع الساقين لأعلى خاصة للحوامل اللاتي يعانين من تورم القدم، وكذلك عدم المكوث على وضع واحد لفترات طويلة بعدم الجلوس أثناء العمل أو السفر لفترات طويلة، وكذلك ثني كواحل القدم كل 30 دقيقة.