رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسم لـ«فان جوخ» من بدايات مسيرته يُعرض للمرة الأولى فى أمستردام

 رسم لفان غوخ
رسم لفان غوخ

عُرض رسم لـ"فان جوخ" كان محفوظًا في مجموعة هولندية خاصة منذ أكثر من مئة سنة للمرّة الأولى أمام الجمهور في متحف الفنان في أمستردام.

وقال تييو ميدندورف المسؤول في متحف فان جوخ في أمستردام لوكالة فرانس برس، "هي المرّة الأولى التي يقدّم فيها هذا العمل للجمهور، ولم يسبق أن عُرض في أيّ مكان آخر"، موضحًا أنه جزء من مجموعة هولندية خاصة حُفظ فيها طويلًا وهي المرّة الأولى التي تتسنّى لنا رؤيته.

وهو رسم أوّلي صغير بالقلم أُنجز في نوفمبر 1882 في بدايات مسيرة الرسّام في هولندا، وهي فترة لا يُعرف عنها الكثير وتثير اهتمامًا متزايدًا.

ويظهر هذا العمل الذي يحمل اسم "رسم أوّلي لـ القرويّ المنهك" قرويّا عجوزًا منهكًا وحزينًا يجلس محدودب الظهر على كرسي من خشب ويضع رأسه بين يديه، ويملك المتحف رسمًا آخر مشابهًا في مجموعاته تحت اسم "قرويّ منهك".

وقد لجأ أصحاب الرسم، وهي عائلة هولندية اشترته سنة 1910، إلى المتحف للتأكيد صحة نسبه بعد نداء أطلقته المؤسسة لهواة الجمع لإثراء قاعدة البيانات الرقمية وسجّل المتحف.

وأكّد خبراء صحّة نسبه إلى فان جوخ، وهو حدث "نادر جدّا"، على ما أفادت مديرة المتحف إيميلي جوردنكر.

وسيبقى هذا العمل معروضا في المتحف حتّى الثاني من يناير قبل إعادته إلى العائلة التي أعارته وفضّلت إبقاء هويّتها طيّ الكتمان.

وكان الخبراء يشتبهون في وجود نسخة ثانية من "القرويّ المنهك" بالاستناد إلى الرسائل التي كتبها فان جوخ إلى أخيه العزيز تيو، لكن من دون أن يعلموا إن كان هذا الرسم لا يزال موجودًا. 

وشكّل العثور عليه "مفاجأة وضربة حظّ"، بحسب ميدندورف، ويشكّل هذان العملان جزءًا من "مئات ومئات" الرسوم الأوّلية التي وضعها فان جوخ عندما كان يقيم في لاهاي ويتعلّم أصول الاتجار بالقطع الفنية.

وكان من السهل التحقيق في أصل هذا العمل لأنه لم يخرج يومًا من محيط العائلة عينها، منتقلًا فيها من جيل إلى آخر، بعد شرائه سنة 1910 من هاوي جمع معروف هو هنك بريمير.

واستند الخبراء في تحليلاتهم إلى نوعية الورق ونوع قلم الرصاص المستخدم وآثار الطريقة المميِّزة التي كان يعلّق بها الفنان أوراقه على طاولة الرسم، وهي كلّها عناصر شكّلت أدلّة إضافية على صحّة النسب.

ويضمّ متحف فان جوخ ليثوغرافيا شهيرة للرسام في السياق عينه تحمل اسم "باب الأبدية أو الرجل العجوز في الضيقة".

242104676_622336378772526_6246712208070697573_n
242104676_622336378772526_6246712208070697573_n