الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كيف أصبحت مصممة الأزياء «دوناتيلا فيرساتشي» من أيقونات الموضة؟

 دوناتيلا فيرساتشي
دوناتيلا فيرساتشي

تعد مصممة الأزياء الإيطالية دوناتيلا فيرساتشي ونائب الرئيس الحالي لمجموعة فيرساتشي، أيقونة من أيقونات الموضة في الوقت الحالي، ويبرز اسمها في قائمة مصممي الأزياء العالميين، كواحدة من أكثر النجوم لمعانًا فهي مصممة أزياء نسائية رائدة عالميًا، وكانت مفتونًة  بالموضة منذ بداية حياتها.

الحياة الشخصية 


ولدت دوناتيلا في 2 مايو 1955، وهي أخت جياني فيرساتشي ، الذي توفي عام 1997 وأسس ما أصبح الآن شركة عائلية، وجاءت معرفة دوناتيلا الأولية حول التصميم من والدتها التي شاركت في صناعة الملابس، وكان والدها ممولًا أرستقراطيًا، و وسبق وفقدت دوناتيلا أختها بسبب عدوى التيتانوس،  وهي متزوجة من بول بيك ولديها  اثنين من الابناء هم ودانيال و أليجرا، وفقا لموقع rankar.


بداية انخراطها في مجال الموضة 


كان دوناتيلا قريبًة  جدًا من شقيقها جياني ودعمت  أعماله في مجال الملابس،  واهتمت بمجال الموضة بشكل عام وخططت لإدارة قسم العلاقات العامة.
ووجهت  دوناتيلا شقيقها  جياني بتصميم وتنظيم الحملات الإعلانية وعروض الأزياء في فيرساتشي، وتكريما لأخته أطلق  جياني في الثمانينيات عطرًا اسمه Blonde وعلامة تسمى Versus مخصصة لأخته تحت مجموعة بإسم  Versace.   
وبعد وفاة جياني المأساوية والمعلنة ، عزلت دوناتيلا نفسها مع باقي أفراد أسرتها  مؤقتًا في منتجع كاريبي ، وألغت مجموعة ربيع وصيف 1999. 
كانت تعاني من الإكتئاب بعد هذه الوفاة وعندما تحسنت أعطت اهتمامها الكامل لما يقوم به شقيقها، وقامت باللجوء إلي المشاهير بدلاً من عارضات الأزياء للقيلم بالإعلانات لمجموعة ملابس Versace، وتم نشر أعمالها التجارية في جميع  أنحاء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

الاستعانة بالنجوم بدلا من عارضات الأزياء 

واستخدمت صديقاتها المشهورات مثل وبيونسيه، وديمي مور ، وجوناثان ريس مايرز ، وكريستينا أغيليرا ، وكورتني لوف ، ومادونا ، وجنيفر لوبيز ، وليل كيم لتعرض ابرز أزيائها.

وأصبحت دوناتيلا أكثر شهرة عندما ابتكرت فستان الغابة الأخضر الأنيق للغاية ، والذي تباهت به جينيفر لوبيز في حفل توزيع جوائز جرامي لعام 2000 .


تنظيم أول عرض أزياء خاص بها 


استغرق الأمر من دوناتيلا عامًا للخروج من المأساة التي مرت بها وتنظم أول عرض أزياء لها في فندق ريتز باريس ونظمت المدرج بنفس الطريقة التي فعلها شقيقها، و بعدها أصبجت تدير عشرات الخطوط التجارية كل عام وتشتهر بحفلاتها المتألقة التي يحضرها أشخاص مشهورون ، بما في ذلك الأمير تشارلز ، وكيت موس ، وكاثرين زيتا جونز ، وراكيم يونغ ، وليز هيرلي ، والسير إلتون جون .


أهم إنجازاتها في مجال الموضة 


ظهرت دونتيلا  كضيفة في العديد من الأفلام ذات المفاهيم والموضوعات المتعلقة بصناعة الأزياء ، مثل Zoolander و The Devil Wears Prada، بالإضافة إلي المسلسل الناجح Ugly Betty الذي بثته قناة ABC ، لعبت جينا غيرشون محاكاة ساخرة لها.
في عام 2010 ، حصلت على جائزة Do Something With Style، كما أنها راعية مؤسسة Elton John AIDS Foundation .
وبمرور الوقت تحولت فيرساتشي إلى علامة تجارية لنمط الحياة تنتج الملابس والإكسسوارات وأثاث المنزل وحتى الفنادق.