رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاستثمار الأوروبي يسلط الضوء على التحولات الخضراء والرقمية في المنتدى الاقتصادي الثلاثين ببولندا

الاستثمار الأوروبي
الاستثمار الأوروبي

قالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، تيريزا سيزيرفيسكا، إن أوروبا وبولندا يجب أن تتخذ إجراءات حازمة وسريعة من أجل المناخ والبيئة المستدامة والتحول الرقمي والابتكار الأخضر والرقمي.

وأكدت أن مجموعة البنك الأوروبي، بما في ذلك بنك الاستثمار الأوروبي وشركته الفرعية - صندوق الاستثمار الأوروبي - على استعداد لتوسيع نطاق دعمها لشركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص في التحول الأخضر والرقمي والشامل.

جاء هذا في كلمتها أمام المنتدى الاقتصادي الثلاثين الذي عقد في كارباتش ببولندا لمناقشة منظور عالم ما بعد الجائحة مع الخبراء وممثلي الأعمال وصناع السياسات من بولندا ودول أوروبية أخرى.

وأوضحت سيزيرفيسكا أن الصفقة الأوروبية الخضراء تهدف إلى جعل أوروبا قارة محايدة مناخيا بحلول عام 2050، مشددة على أن بنك الاستثمار الأوروبي هو جزء من الحل بفضل خارطة طريق بنك المناخ وتخصيصه ما لا يقل عن 50% من التمويل للعمل المناخي والاستدامة البيئية.

ووفقا لبيان للبنك، اليوم، أوضح مدير مكتب البنك الأوروبي في بولندا، جرزجورز رابستين، أن البنك خصص أكثر من مليار يورو من التمويل للمشاريع المرتبطة بالابتكار في عام 2020، بما في ذلك الشركات الطبية مثل Scope Fluidics وشركات التنقل الكهربائي مثل LG Chem و Umicore.

وأكد رابستين أن الثورة الرقمية والقفزة نحو الاقتصاد الأخضر المحايد للكربون يشكل أهمية خاصة لبولندا لأن مثل هذه "التحولات المزدوجة" ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتحقيق التحول من نظام الطاقة الحالي والذي لا يزال يعتمد على الوقود الأحفوري إلى الأخضر، لذلك ستحتاج بولندا إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال الابتكار حتى تتمكن من إزالة الكربون بنجاح وتأمين مصادر الطاقة المتجددة والاعتماد على حلول أكثر كفاءة.