الأربعاء 22 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

غدًا.. السودان ينظم ورشة حول مخاطر سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

تنظم جامعة الزعيم الأزهري السودانية بالتعاون مع وكالة السودان للأنباء غدًا الأحد، ورشة عمل  تحت بعنوان "سد النهضة الفرص والمخاطر" وذلك في مبانى جامعة الزعيم الأزهري، القاعة الدولية للمؤتمرات مجمع بحري.

ومن المقرر أن يفتتح الورشة في مستهلها مدير الجامعة ثم مدير وكالة السودان للأنباء ويعقبهما تقديم وعرض لمحاور الورشة المختلفة، والتي تشمل محاور التفاوض، المحور السياسي ويقدمه الوزير المفوض عمر الفاروق والسفير حسن عبدالسلام، والمحور القانوني ويقدمه السفير سيد الطيب والدكتورة  سلمى مروان، ويعقب ذلك المحور الفني ويقدمه المهندس عبدالرحمن صغيرون والمهندسة هناء التوم وتقدم ابتهال جمال الدين ورقة بعنوان "سد النهضة صراع مستدام أم تنمية مستدامة؟".

وأفادت وكالة الأنباء السودانية سونا، بأنه يعقب تقديم الأوراق والمحاور نقاش وتعقيبات من المشاركين قبل إعداد التوصيات وختام البرنامج.

والخميس الماضى، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، عقد اجتماع ثلاثي ضم وزراء خارجية مصر والسودان وتونس بشأن تطورات سد النهضة الإثيوبي.

وأوضحت الخارجية السودانية في بيان لها أن وزيرة الخارجية مريم المهدي عقدت عدة لقاءات على هامش مشاركتها في اجتماعات الدورة العادية الـ156 للمجلس الوزاري للجامعة العربية بالقاهرة.

وذكرت الخارجية السودانية، أن مريم المهدي شاركت في اجتماع ثلاثي ضم وزير الخارجية سامح شكري ووزير خارجية تونس عثمان الجرندي الذي تشغل بلاده المقعد العربي غير الدائم في مجلس الأمن، آخر تطورات ومستجدات أزمة سد النهضة والترتيبات العربية المشتركة الجارية للتحضير لاجتماعات الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت الخارجية السودانية، إلى أن مريم المهدي عقدت لقاءً ثانيًا اليوم مع وزير الخارجية المصري لبحث التنسيق حول بعض المسائل الهامة المتفق على بحثها في الاجتماع التشاوري للوزراء وعلى مستوى أي لجان يمكن تكوينها للتعامل مع المسائل العاجلة والطارئة. 

وانخرطت مريم الصادق المهدي، منذ وصولها القاهرة في حراك دبلوماسي واسع شمل العديد من مجالات التعاون العربي المشترك، كما اشتمل على مجالات التعاون والتنسيق الثنائي مع عدد من وزراء الخارجية المشاركين في اجتماعات الدورة العادية الـ156 للمجلس الوزاري للجامعة العربية، بحسب بيان الخارجية السودانية.