رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

63 عامًا على العرش.. حكاية الملكة إليزابيث الثانية مع الحكم

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

احتلت الملكة إليزابيث الثانية مكانة خاصة في تاريخ بريطانيا، بعد أن أصبحت الأطول في الجلوس على العرش الملكي، على الرغم من أنها لم تطمح أبدًا إلى هذا اللقب، وتبلغ مدة حكمها في الوقت الحالي 69 عاما، حيث يتم حساب فترة حكمها منذ  اللحظة التي بدأت مع وفاة والدها جورج السادس في عام 1952، وبالتزامن مع تحطيم الملكة إليزابيث الثانية رقماً قياسياً في اعتلاء عرش بريطانيا وذلك لمدة 69 سنة و7 أشهر و3 أيام، نرصد حكايتها مع العرش في سطور.

- الصعود للعرش في فترة حرجة

 دائما ما يثنى القادة السياسيون في لندن على الملكة التي تولت منذ أن كانت في سن الخامسة والعشرين فقط في وقت كانت فيه بريطانيا تخرج من ويلات الحرب العالمية الثانية، وشهدت تغيرًا سياسيًا هائلاً واضطرابًا اجتماعيًا ونهاية الإمبراطورية البريطانية، خلال فترة حكمها الطويلة، وسبق وتم وصفها بأنها “صخرة الاستقرار" حيث خدمت بلدها بحكمة ولوقت طويل. 

- كيف تولت إليزابيث الثانية الحكم؟

بصفتها  أميرة شابة ، لم تكن إليزابيث تتوقع أن تصبح ملكة، حيث تولى جورج السادس التاج عندما تنازل شقيقه الأكبر إدوارد الثامن في عام 1936، ليتزوج المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون.

وكانت تبلغ من العمر 25 عامًا عندما اعتلت العرش في 6 فبراير 1952 ، بعد وفاة والدها،  ما جعلها الملكة الأربعين في السلالة الملكية التي تعود أصولها إلى الملك النورماندي ويليام الفاتح الذي تولى العرش في عام 1066، بفوزه على الأنجلو ساكسوني هارولد الثاني في معركة هاستينغز.

وفي العام الذي تولت فيه الحكم، كانت الحرب الكورية مستعرة، وكان جوزيف ستالين زعيم الاتحاد السوفيتي، وأعلنت بريطانيا أنها تمتلك القنبلة الذرية.

- تعهدها بخدمة وطنها قبل تولي العرش

وقالت ملكة بريطانيا في خطاب بمناسبة عيد ميلادها الحادي والعشرين، هناك شعار حملة العديد من أسلافي وهو شعار نبيل" أنا أخدم " وأضافت "أعلن أمامكم جميعًا أن حياتي كلها ، سواء كانت طويلة أو قصيرة، سوف تكون مكرسة لخدمتكم وخدمة عائلتنا الإمبراطورية العظيمة التي ننتمي إليها جميعًا".

منذ أن أصبحت ملكة مر علي حكمها  12 رئيسًا للوزراء ، بدءًا من ونستون تشرشل، كما عاصرت 12 رئيسًا للولايات المتحدة، من هاري إس ترومان إلى باراك أوباما.

- صنداي تايمز: أعظم الملوك وليست أطولهم حكماً فقط

لم تكن إليزابيث هي صاحبة الحكم الأطول فحسب ، ولكن وفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة صنداي تايمز منذ عدة أعوام، فإن البريطانيون يعتقدون أيضًا أنها أعظم ملوك في البلاد، وجاءت بعد الملكتين اللواتي يحملن اسم تيودور وهن إليزابيث الأولى وفيكتوريا ، اللتين حكمتا معظم القرن التاسع عشر عندما بنت بريطانيا إمبراطوريتها.