رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تراجع أسعار مكونات أجهزة الكمبيوتر اليوم 3- 9-2021

اجهزة الكمبيوتر
اجهزة الكمبيوتر

شهدت أسعار مكونات أجهزة الكمبيوتر، تراجعا ملحوظا خلال تعاملات اليوم الجمعة 3- 9-2021، آخر جلسات الأسبوع، في الأسواق التجارية والبورصات العالمية، حيث هبطت أسعار النيكل والفولاذ ورقائق السيليكون، بعد مخاوف وترقب موعد الإعلان عن بيانات سوق العمل الأمريكية التي طال انتظارها منذ بداية الأسبوع.

كما أدى تراجع القوة الشرائية على الدولار ومخاوف انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى قلة حجم المعروض العالمي من المنتجات الإلكترونية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار مكونات ومستلزمات أجهزة الحاسبات عالميًا بعد التعافي الجزئي للاقتصاديات العالمية من تداعيات جائحة فيروس كورونا وحالة النشاط وزيادة الإنتاج في الأسواق العالمية.

وتواجه مكونات وقطاع غيار الحاسبات نموا كبيرا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، والغلق الجزئي لبعض المصانع وارتفاع تكاليف الشحن خلال الربع الثاني للعام الجاري.

وترصد «الدستور» في هذه السطور التالية أسعار مكونات الحاسبات والأجهزة الإلكترونية الدقيقة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الاتصالات الطرفية.

تراجع أسعار النيكل بقيمة 22.5 دولار للطن

وشهدت أسعار معدن النيكل تراجعا ملحوظا خلال تعاملات اليوم الجمعة 3 سبتمبر 2021، آخر جلسات الأسبوع بالأسواق التجارية والبورصات العالمية، وسجل الطن نحو 19487.5 دولار مقارنة بنحو 19510 دولار الأسبوع الماضي، بانخفاض قدره  22.5 دولار للطن.

وعلى صعيد التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الفورية للنيكل "المستخدم في صناعة الصلب والإلكترونيات" بنسبة 0.3% ليصل إلى 19567.5 دولار للطن.

وشهدت عقود النيكل الآجلة القياسية في بورصة لندن للمعادن ارتفاعا بلغ 2.5%  للطن بعد أن وصلت أدنى مستوى لها خلال شهر يوليو الماضي، وكانت أسعار المعدن، الذي يستخدم في الصلب غير القابل للصدأ، قد تراجع إلى أدنى مستوى لها في عامين في يونيو بعدما أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس، على معدل الفائدة دون تغيير بنهاية اجتماع لجنة السياسة النقدية.

تراجع أسعار رقائق السيليكون  369 دولارًا للطن

كما واصلت أسعار معدن رقائق السيليكون النقي ارتفاعها، خلال تعاملات اليوم الجمعة  3 سبتمبر2021، آخر جلسات الأسبوع، في الأسواق التجارية العالمية، وسجلت نحو 3322  دولارا للطن، مقارنة بنحو 3692 دولارًا خلال الأسبوع الماضي بانخفاض قدره 369 دولارًا بنسبة 10%.

ووفقًا لتقرير غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يدخل رقائق السيليكون ضمن قائمة المعادن المهمة؛ لتشكيل مكونات أجهزة الحاسبات الآلية والتابلت، والتليفونات الذكية، والإلكترونيات، خاصة الماذر بورد "اللوحة الأم"، وكانت أسعار رقائق السيليكون قد شهدت تراجعًا مقارنة بالشهر الماضي، بانخفاض بنحو 1098 دولارًا.

 انخفاض أسعار الفولاذ 349 دولارًا للطن

وشهدت أسعار معدن الفولاذ تراجعا ملحوظا خلال تعاملات اليوم الجمعة 3 سبتمبر 2021، آخر جلسات الأسبوع في الأسواق التجارية والبورصات العالمية، وسجلت نحو 3148 دولارا للطن، مقارنة بسعره  3498 دولارًا الأسبوع الماضي بانخفاض قدره 349 دولارًا للطن بنسبة 10%.

ويدخل الفولاذ ضمن قائمة المعادن المهمة، لتشكيل مكونات أجهزة الحاسبات الآلية والتابلت، والتليفونات الذكية، والإلكترونيات، خاصة اللوحة الأم "الماذر بورد"، يُشار إلى أن أسعار الفولاذ شهدت تراجعًا مقارنة بالشهر الماضي، بانخفاض بنحو 715 دولارًا.