رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ابرزها أهمية الذات.. 3 علامات للتعرف على الشخصية النرجسية

 الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية

هل سبق لك وتعاملت مع شخص نرجسي؟ لو كانت الإجابة نعم، ستدرك أن الشخص النرجسي حساس لدرجة كبيرة ويتفاعل بكافة مشاعره تجاه الأحداث التى تتمحور في الانتقادات، أبرزها اللوم، عدم تلقي الاهتمام ممن حوله، فالشخص النرجسي يتغذي على طاقة الأشخاص حوله، ولمعرفة الشخص النرجسي حولك أوضح موقع «helpguide» كيفية التعرف عليه وصفاته.

الشخص النرجسي، هو شخص واثق في ذاته لديه العديد من الأفكار المترابطة وينظر للأمور نظرة مختلفة، ولديه معتقدات تخالف تمامًا كل من حولك فتجد نفسك بشكل تلقائي تنجذب لهذه النوعية من الشخصيات ونجد أن المعجبين بها يلتفوا حولها، ولكن عليك أن تعلم أن الشخصية النرجسية ايضًا تبدء معك بهذه الصفات وغيرها.

- أبرز تفاصيل الشخصية النرجسية 

1- أهمية الذات

يرى الشخص النرجسي أنه الأكثر ذكاء عن من حوله، رؤية للأشخاص تختلف حتى الصداقات التي يكتسبها يتعمد أن يكون لدية أشخاص محدودي الفكر حتى يتمكن من فرض سيطرته عليهم، يصيب النرجسي غرور العظمة ويرى أنه يستحق كل علاوة ومكانه سواء في العمل أو الأسرة والحب لا شك أن الرجل قائد في الحياة لكن العلاقات العاطفية تتطلب المشاركة والعواطف وذلك ما يرفضة النرجسي، لأنه يتحكم بالعلاقة على حسب مصالحه الشخصية.

2- افتراض عالم خيالي 

نظرًا لغرور الشخص النرجسي ورفضه للواقع الذي يعيشه كلًا منا،  يكون لديه خيال واسع عن الإنجازات والأهداف، النجاح، الذكاء، القوة، المثالية، ويرى أن العالم لا يساوي شئ من دون وجوده، وأنه إضافة في حياة أي شخص.

3- الاستغلال

ينظر الشخص النرجسي للأشخاص على أنهم أشياء لتلبية حاجتهم ورغباتهم دون الشعور بالخجل أو النظر، على قدرة وموقف الشخص تجاه تلك المتطلبات، ولا ننس أن النرجسي لا يبحث عن شركاء فدائمًا يبحث عن أشخاص مطيعين.

- كيفية التعامل مع الشخص النرجسي 

1- لا تسمح للنرجسي التطفل على أشيائك وممتلكاتك الخاصة، احترام  اختلاف وجهات النظر

2-  لا تدخل في جدال لأنه لا يسمع إلا صوته الشخصي مهما كانت حجتك واضحة.

3- وضع خطة خاصة بك، عند محاولة السير على طريقتك الخاصة سيشعر النرجسي انه مهدد وسيحاول أن يجعلك تتراجع عن خطتك وأهدافك بشتى الطرق لا تستلم وسير في طريقك كما ترغب.