الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

3600 محل تجاري تشارك ‏في الأوكازيون الصيفي خلال شهر

عبد المنعم خليل
عبد المنعم خليل

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن عدد المحال المشاركة ‏في الأوكازيون الصيفي وصل إلى 3600 محل خلال شهر.

وأضاف خليل، أن قطاع ‏التجارة الداخلية قام بتسيير عدد من الحملات من المديريات والقطاع ‏لمتابعة السلع المعروضة في الأوكازيون للتأكد من جودتها وإعلان ‏الأسعار المعروضة عليها قبل وبعد الدخول في الأوكازيون.‏

وأضاف أن قطاع التجارة الداخلية يتعاون يومياً مع المديريات لتسيير حملات على ‏المحال المشاركة، وأن توجيهات الوزير بتسهيل حصول المحال ‏على أذون المشاركة في الأوكازيون ينفذ على الأرض بكل مديرية ويتم ‏متابعة ذلك يومياً.

وأشار إلى أن التخفيضات الموجودة بالمحال المشاركة في الأوكازيون تبدأ من ‏‏10% وتصل لـ70% ببعض المحال التجارية، لافتا إلى تحرير 346 محضرا للمخالفين للأوكازيون الصيفي ما بين العمل دون تصريح ومحاضر أوكازيون ‏وهمي، وعدم الإعلان عن الأسعار قبل وبعد الخصم.

ونوه إلى أن الوزارة تستهدف مشاركة 4500 آلاف منشأة تجارية «محل» فى الأوكازيون الصيفي، حيث زاد عدد المحلات المشاركة عن الموسم الماضي والذي سجل 3400 محل ، منوها إلى أن وزارة التموين تسعى خلال الأوكازيون الصيفى الحالى لتحقيق 3 أهداف رئيسية؛ الأول هو حصول المواطن على نسبة تخفيضات حقيقية تصل إلى %60 على ملابس ومنتجات جلدية ذات جودة عالية تمت مراقبتها من قبل الحكومة،بجانب مساعدة التجار فى تصريف المنتجات الراكدة لديهم.

وقررت وزارة التموين والتجارة الداخلية مد فترة الأوكازيون الصيفى 2021، حتى 15 سبتمبر الجاري، بدلًا من 2 سبتمبر، بناء على قرار وزير التموين والتجارة الداخلية.

وفى سياق متصل، تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، شن حملات مستمرة على المحلات التجارية للتأكد من التزامها بعروض تخفيضات الأسعار، وكذلك حصولها على تصاريح من مديريات التموين للمشاركة فى الأوكازيون، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية المعنية للمرور على أكثر عدد من المحلات والأسواق المختلفة بالمحافظات، حيث كشفت الأجهزة الرقابية عن عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار تقدمها بعض أصحاب المحلات التجارية لخداع المواطنين.

وجددت الوزارة التأكيد على المواطنين بالشراء من الأماكن المرخصة حفاظا على حقوقهم أثناء الشراء، وأيضا خلال فترة الاستبدال وفقا للقانون والابتعاد عن الأماكن مجهولة المصدر.

كما تواصل الوزارة فى إصدار نشرات توعوية وإرسالها إلى المديريات بشأن توعية المستهلك خلال شرائه فى فترة الأوكازيون الصيفى، للاستفادة من عروض تخفيضات الأسعار، منها مشاهدة المنتجات "الملابس" بشكل جيد قبل الشراء؛ للتأكد من جودتها، وأنه فى حالة وجود لون المنتج باهتا، فإنه سيكون غير جيد، ويتطلب الإبلاغ عن صاحب المحل التجارى، وكذلك التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين، للحصول على حقك فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، والحصول على فواتير بالسلع التى يتم شراؤها، موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات.