رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسجل خطر حاول ترويج الهيروين في السلام.. تجديد حبس

حبس
حبس

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنح  السلام، اليوم الاثنين، حبس المتهم بحيازة كمية من مخدر "الهيروين" بمدينة السلام، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، وكانت النيابة  قد أمرت بإرسال عينة من المواد المخدرة المضبوطة للمعمل الكيميائي لفحصها وإرسال تقرير مفصل عنها. 

وكانت بداية الواقعة عندما تمكن ضباط قسم شرطة السلام ثان، من ضبط كمية من (مخدر الهيروين، مبلغ مالي، هاتف محمول) بحوزة أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة ثان السلام بالقاهرة، وذلك حال استقلاله دراجة نارية "بدون لوحات رقمية"  بدائرة قسم شرطة أول السلام بالقاهرة.

وبسؤاله أقر بحيازته المضبوطات بقصد ترويجها والكسب غير المشروع منها، والمبلغ المالي من متحصلات تجارته، والهاتف المحمول لتسهيل الاتصال بعملائه، كما أقر المتهم بأن الدراجة النارية المضبوطة بحوزته قام بسرقتها بمنطقة المرج، و اتخذت الإجراءات القانونية، والعرض على النيابة للتحقيق.

- عقوبة الاتجار في المواد المخدرة 

 تنص المادة (33) من قانون العقوبات، على أن تصل عقوبة الاتجار فى المواد المخدرة إلى الإعدام وغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، وذلك فى حالة استيراد أو تصدير المواد المخدرة، أو إنتاجها وزراعتها.                                                               

 وتنص المادة (34) من قانون العقوبات، السجن المؤبد أو الإعدام فى انتظار كل من سولت له نفسه الترويج والاتجار فى المواد المخدرة داخل الحدود المصرية.

 فيما تنص المادة (39) من قانون العقوبات، على تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه، وتطبق تلك العقوبة على كل شخص تم ضبطه في أى مكان تم تهيئته أو إعداده بصورة واضحة لتعاطي المخدرات، ويكون ذلك بعلم المتعاطي.

و لا تتجاوز العقوبة 5 سنوات، ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه، فى حالة أن المواد المخدرة ضعيفة التخدير، وطبيعية، وتقرير المعمل الجنائي يكون الفيصل فى هذه الحالة، و تزداد العقوبة بمقدار مثليها، سنتين، إذا كان الجوهر المخدر، الذى قدم، الكوكايين أو الهيروين.

جدول المخدرات والمواد المدرجة به تحدد بشكل كبير العقوبة التى تقع على تجار المواد المخدرة، أو حائزي تلك المواد بغرض التعاطي، وتختلف العقوبات بكل تأكيد بحسب كمية ونوع المخدر، فعلى سبيل المثال حيازة أقراص الترامادول تختلف عقوبتها عن تعاطي الحشيش، كذلك حيازة تذكرة هيروين أو كوكايين يختلف عن تعاطي الخمور أو الاستروكس