الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التموين يزور بيلاروسيا لبحث التعاون في مجال البورصات السلعية

وزير التموين
وزير التموين

أجرى الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، زيارة لبيلاروسيا رافقه كل من  الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ورئيس البورصة المصرية للسلع، والدكتور علاء عز عضو مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية.

IMG-20210818-WA0007

وأكد المصيلحي أن هذه الزيارة تأتى فى إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وخاصة في مجال البورصات السلعية وتنمية وتطوير التجارة الداخلية وخاصة أن دولة بيلاروسيا لديها خبرة كبيرة فى مجال البورصات السلعية، كما توجد فرصة متميزة للربط مع البورصة السلعية المصرية ‏الناشئة.

IMG-20210818-WA0016

وأشار المصيلحي إلى أنه قد تم زيارة مقر بورصة بيلاروسيا، وقد تم زيارة متحف البورصة السلعية البيلاروسية، وكذلك زيارة مقر وزارة التجارة وتنظيم المنافسة، وعقد عدة لقاءات مع عدد من ‏الوزراء المعنيين خلال الزيارة ومنهم وزير التجارة وتنظيم المنافسة، ورئيس البورصة السلعية البيلاروسية.

IMG-20210818-WA0008

ويأتي الهدف الأساسي للزيارة في الاستفادة من خبرتهم الطويلة في مجال البورصات السلعية على مدار 16 عاما وقد تم الوصول إلى حجم تداول سنوي 2.3 مليار ‏دولار، وكذلك تم عقد اجتماع مع وزير الزراعة لمتابعة زيادة التعاون بين بيلاروسيا وجمهورية مصر العربية في مجال صناعة الألبان وكذلك اللحوم.

IMG-20210818-WA0005

وتعتبر البورصات السلعية أحد الآليات المتميزة لتنمية الصادرات، وكذلك تنويع مصادر المواد ‏الخام ومستلزمات الإنتاج، وتستطيع بها أن تخفض من أسعار السلع من خلال خفض ‏التكاليف، وفي الوقت نفسه تساهم البورصات السلعية في تنمية الصادرات، فضلا عن أن من مزايا البورصات السلعية الاستثمارات فيها ‏غير محدودة، كالاستثمار في الفكر والبشر.

ومن الجدير بالذكر بأن برتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين الطرفين يهدف إلى نقل التجربة، والخبرات من البورصة السلعية البيلاروسية إلي البورصة السلعية المصرية وفى نفس الوقت البورصة السلعية المصرية ستكون ‏مرآة للبورصة السلعية البيلاروسية، فستتولى بيلاروسيا الدول الأورو آسيوية ‏لفتح أسواق للشركات المصرية، كما أن مصر ستفتح أسواق للشركات البيلاروسية لإفريقيا والدول العربية.‏