رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جنيفر هدسون تتألق بدور أريثا فرانكلين فى فيلم عن سيرتها

جنيفر هادسون
جنيفر هادسون

طلبت أريثا فرانكلين بنفسها قبل بضع سنوات من وفاتها سنة 2018 أن تجسّد جنيفر هدسون دورها في فيلم "ريسبكت" الذي يروي سيرتها، باعتبارها الأكثر أهلية على الصعيدين الشخصي والفني لاستعادة حياتها الصاخبة.

ولم تكن المهارات الصوتية الجامع المشترك الوحيد بين "ملكة السول" الراحلة وممثلة "دريمغيرلز"، اللتين كابدتا كلتاهما محنا شخصية.

ويروي الفيلم كيف حُرمت أريثا فرانكلين من سعادة الطفولة بعد وفاة والدتها في التاسعة من العمر وحبلت في الثانية عشرة، ثمّ عانت لتهرب من أب مستبدّ فارتمت في حضن زوج عنيف وأدمنت الكحول.

أما جنيفر هدسون التي لمع اسمها في برنامج المسابقات الغنائية "أميريكان آيدول" والحائزة "أوسكار" أفضل ممثلّة في دور ثانوي في الخامسة والعشرين من العمر، فهي قاست بدورها مرارة الحياة، وبعد سنة من فوزها بأعرق الجوائز السينمائية، قام طليق أختها بقتل والدتها وشقيقها وابن شقيقتها.

وقالت الممثلة، خلال عرض الفيلم الذي يخرج الجمعة إلى الصالات الأميركية، للصحافة في لوس أنجلوس: "كان لا بدّ من أن أختبر بعض الأمور في الحياة كي يتسنّى لي تجسيد شخصيتها، هذا ما أشعر به على الأقلّ في الوقت الراهن".

وهي لم تكن قد مرّت بعد بهذه المحنة عندما التقت أيقونتها أريثا فرانكلين للتناقش في هذا المشروع قبل حوالى 15 عاما.

وتطلّب الأمر 8 أعوام قبل أن تتّصل فرانكلين التي كان لديها مرشّحات أخريات، أبرزهن هالي بيري، بهدسون لتبشّرها بأنها حصلت على الدور.

وأخبرت الأخيرة: "ليست تأدية دور ملكة السول بالأمر السهل الذي نعتاد عليه.. ولم أهضم بعد الأمر بالكامل".

ويبدو أن الخيار كان صائبا، إذ يتوقّع كثيرون أن تنال الفنانة، البالغة من العمر 39 عاما، جوائز على أدائها اللامع هذا، حتّى لو لم يلق الفيلم استحسانا زائدا من النقّاد.

وخلافا لما هي الحال عادة في أفلام السير الذاتية، غنّت جنيفر هدسون وسجّلت مباشرة في موقع التصوير أغنيات شهيرة، مثل "آي نيفر لافد ايه مان (ذي واي آي لاف يو)" و"(يو مايك مي فيل لايك) ايه ناترل ويمان" وطبعا "ريسبكت".

وقد تعلّمت الفنانة أيضا أصول عزف البيانو من أجل تأدية هذا الدور الذي ارتدت في سياقه 83 لباسا مختلفا واعتمدت 11 تصفيفة مختلفة من شعر مستعار.

ويروي الفيلم 20 سنة من حياة المغنية، منذ طفولتها إلى ألبوماتها التسعة الأولى التي لم يلق أيّ منها نجاحا فعليا.

وقد تخلّت مجموعة الإنتاج الموسيقي "كولومبيا ريكوردز" عن فرانكلين التي ثبّتت أسلوبها الموسيقي المطعّم بالغوسبل في استوديو تسجيل صغير في عمق ألاباما استلهمت فيه أعمالها من ماضيها المضطرب.