الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير قطاع الأعمال: مشكلات كبيرة تواجه شركات المقاولات.. وخطة لإعادة الهيكلة

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للتشييد والتعمير نفذت خطة طموحة لإعادة هيكلة شركات المقاولات.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن الخطة اشتملت على إعادة هيكلة شركات المقاولات ودمجها في كيانات كبيرة تستطيع التغلب على التحديات التي واجهت شركات المقاولات.

وأشار الوزير إلى أن هناك مشكلات كبيرة تواجه شركات المقاولات منها أزمة العمالة الزائدة التي التحقت بالشركات في ظل اعتماد الشركات على مقاولين الباطن، لافتًا إلى أن المشكلة الثانية تتمثل في تأخير تسليم بعض المشروعات، ما أدى إلى زيادة التكلفة التي تم تحميلها على الشركات، بالإضافة إلى الأجور وعدم الإنتاجية، وهي مشاكل ضخمة للغاية، وأن الشركة القابضة للتشييد تعمل على الحلول ووضع حل لكل مشكلة على حده.

وتنفذ وزارة قطاع الأعمال  العام خطة تمويل تطوير مصانع وشركات قطاع الأعمال العام التي تتبعها الوزارة والشركات في تمويل مشروعات التطوير التي يتم تنفيذها في التوقيت الحالي وتتجاوز تكلفتها 45 مليار جنيه .

وتشتمل الاستراتيجية على عدة محاور حيث يتمثل المحور الأول في تمويل المشروعات على التمويل الذاتي للشركات، من خلال زيادة رأس المال ويكون ذلك عبر تمويل من المساهمين في الشركات بينما يتمثل الجزء الثاني في هذا المحور في بيع الأراضي أو الأصول غير المستغلة حيث يمثل هذا العنصر أهمية كبيرة للغاية في عملية  تمويل خطة تطوير الشركات وذلك عقب نجاح الوزارة في حصر 250 أصل غير مستغل.