رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلمانى: الرئيس التونسى احترم إرادة الشعب وانحاز إلى مطلبه

النائب احمد حجازى
النائب احمد حجازى

وجه النائب أحمد حجازي، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، التحية إلى الشعب التونسي الشقيق فى الوقت العصيب الذى تمر به الجمهورية التونسية.

وأكد حجازي، في تصريح لـ"الدستور"، على دعم كل الجهات العربية والشعب المصرى للشعب التونسي فى مسيرته  فى العبور بوطنهم إلى بر الإمان، مؤكدًا على أن إرادة الشعب التونسي هي إرادة حُرة تُحترم.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن رئيس الجمهورية التونسية الرئيس قيس سعيد، احترم إرادة الشعب التونسي وانحاز إلى مطلبه.

ولفت إلى أن الرئيس التونسى رجل قانون دستورى ويعلم أن أمانة قيادة الأمة التونسية فى رقبته وسيحاسب عليها أمام الله عز وجل، لافتًا إلى أن الرئيس قيس سعيد اختار طريق المواجهة القانونية طبقًا للدستور التونسى (وهذا حقه) وقام بتفعيل مواده.

ودعا عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، المولى عز وجل بأن يحفظ أبناء الشعب التونسي الشقيق وأن يرفع عنهم وعن كل الأمة العربية كل ما يُحاك فى ظُلمة الكواليس التى تحاول الإضرار بمصالح شعوبها.

وكان رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد قد أصدر أمرًا رئاسيًا بإعفاء هشام المشيشي، رئيس الحكومة والمكلف بإدارة شئون وزارة الداخلية، وإبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، وحسناء بن سليمان، الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزيرة العدل بالنيابة، وذلك ابتداءً من يوم الأحد الماضى.

وحسب بيان الرئاسة التونسية تقرّر أن يتولى الكتاب العامون أو المكلفون بالشئون الإدارية والمالية برئاسة الحكومة والوزارات المذكورة تصريف أمورها الإدارية والمالية إلى حين تسمية رئيس حكومة جديد وأعضاء جدد فيها.
واستند سعيد في خطابه إلى الفصل 80 من الدستور التونسي الخاص بالإجراءات الاستثنائية، قائلًا، إن الدستور وإن كان يمنع حل البرلمان، فإنه لا يمنع تجميد صلاحياته أو إزالة مزايا أعضائه.

كما أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، الإثنين، أمرًا رئاسيًا يقضي بحظر التجوال بكامل البلاد من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي التونسي.