رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

محامى بالنقض: المتهمة بقتل زوجها فى القليوبية ستأخذ حكمًا بالبراءة

الزوجين
الزوجين

رجح سمير الششتاوي، المحامى بالنقض، أن المتهمة في جريمة قتل زوجها بسكين بطوخ في القليوبية ستأخذ إما حكمًا مخففًا أو براءة.

وقال «الششتاوي»، في تصريحات له: «تكييف النيابة العامة للواقعة ليس نهائيا بل التكييف النهائى هو لمحكمة الجنايات فى ضوء الوقائع الواردة بأمر الإحالة، فقد تقر المحكمة تكييف النيابة العامة للواقعة وقد تعدله وتسبغ عليها الوصف القانونى الصحيح».

وأضاف: «قد تحيل النيابة العامة المتهمة بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار إلا أن المحكمة بعد إلمامها بالدعوى عن بصر وبصيرة قد تري أن الوصف الصحيح ليس كذلك بل هو القتل العمد دون توافر الظرف المشدد (سبق الإصرار)، وقد تري المحكمة أن نية القتل غير متوافرة فتسبغ الوصف على الواقعة أنها جناية الضرب المفضى إلى الموت، وقد ترى المحكمة أن المتهم توافر بشأنه سبب من أسباب الإباحة (الدفاع الشرعي) فتحكم بالبراءة، أو ترى أنه مع توافر حالة الدفاع الشرعي أن المتهم قد تجاوز حدود الدفاع الشرعي فتنزل على المتهم عقوبة مخففة.

وأشار: «أرجح عدم خروج قرار المحكمة عن أمرين الأول منهما أن تنتهى المحكمة إلى تكييف الواقعة لضرب أفضى إلى الموت وستحكم بعقوبة مخففة تطبيقًا للمادة ١٧ من قانون العقوبات لظروف الدعوى، ولظروف أطفالها الذين هم في أمس الحاجة إلى رعايتها فستأمر المحكمة بإيقاف تنفيذ العقوبة».

وتابع: «الأمر الثانى سيكون إذا تيقنت المحكمة من توافر حالة الدفاع الشرعى وأن حياة المتهمة كانت في خطر فإنها ستحكم ببراءتها لتوافر سبب من أسباب الإباحة، أو ترى أن المتهمة تجاوزت حدود الدفاع الشرعي فستحكم عليها بعقوبة مخففة وستحكم بإيقاف تنفيذها».