رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

انطلاق أولى رحلات الجسر الجوي لنقل المساعدات السعودية لتونس

كورونا في تونس
كورونا في تونس

غادرت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء أولى رحلات الجسر الجوي لنقل المساعدات الطبية التي أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز بإرسالها إلى تونس لدعمها في مواجهة فيروس كورونا.

وذكر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم الأربعاء، عبر حسابه على موقع تويتر: "إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين؛ انطلاق أولى طلائع الجسر الجوي إلى تونس، وتحمل أجهزة طبية وأجهزة عناية وعلاج ومستلزمات وقائية وغيرها من الاحتياجات الطبية، للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا هناك".

وكان المركز أعلن أمس أنه يعمل على تجهيز المساعدات السعودية إلى تونس.

وتشتمل المساعدات على مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، و190 جهاز تنفس اصطناعي، و319 جهازًا مكثفا للأكسجين، و 150 سريرًا طبيًا، و50 جهاز مراقبة العلامات الحيوية مع ترولي، كما تشتمل على أربعة ملايين كمامة طبية، و500 ألف قفاز طبي، و180 جهاز قياس للنبض، و25 مضخة أدوية وريدية، و9 أجهزة للصدمات الكهربائية، و15 منظارًا للحنجرة بتقنية الفيديو، و5 أجهزة تخطيط القلب.
 

وأعلنت تونس أمس تسجيل 157 حالة وفاة جديدة و8473 إصابة، ما رفع إجمالي الوفيات إلى 16651 والإصابات إلى 510396.

إرشادات منظمة الصحة العالمية
وأضافت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد- 19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير 2020.