رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عضو بمجلس السيادة السودانى يؤكد ضرورة انتهاج سياسات تمويلية تحفيزية

محمد حسن التعايشي
محمد حسن التعايشي

دعا عضو مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان محمد حسن التعايشي، إلى ضرورة انتهاج سياسات مصرفية وتمويلية لتحفيز وتشجيع قطاع الإنتاج التقليدي والصناعات الصغيرة وحمايتها، مشيرا إلى أن الإصلاحات الهيكلية التى يشهدها الإقتصاد السوداني، والارتباط بمؤسسات التمويل العالمية من شأنها أن تلقى بظلال سلبية على مستقبل الإنتاج التقليدي والصناعات الصغيرة.
وشدد التعايشي في كلمته اليوم الأربعاء أمام الجلسة الافتتاحية لملتقى الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الذى نظمته وزارة الصناعة السودانية بالتعاون مع اتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية، تحت شعار "تحديات الصناعات الصغيرة وآفاق الحلول"، على ضرورة انتهاج سياسات وطنية تقلل من السلبيات المتوقعة على الصناعات الصغيرة والحرفية، جراء التحولات الاقتصادية الكبيرة.

وأوضح أن تطوير الصناعات الصغيرة يتطلب تبني الدولة لسياسة تطوير التعليم الفني والتقني باعتباره إحدى ركائز الصناعات الصغيرة والحرفية التي تتيح فرص المنافسة للمنتجين المحليين، لافتا إلى ضرورة إصلاح السياسات التمويلية بتبني أطر تحفيزية لأصحاب الصناعات الصغيرة.
وأكد التعايشي أهمية تدريب المنتجين، لاسيما على التسويق الالكتروني لتيسير عمليات تسويق منتجاتهم.
من جانبه، أكد إبراهيم الشيخ وزيرالصناعة السوداني، حرص الوزارة واهتمامها بالصناعات الصغيرة ونهضتها وتوسيع قاعدتها، باعتبارها المحرك الأساسي للصناعة فى السودان، لما تستوعبه من قاعدة اجتماعية عريضة من الحرفيين والمبدعين، إضافة إلى تكلفتها المعقولة، داعياً إلى تقديم حوافز وإعفاءات على مدخلات الإنتاج لمساعدتها على النمو للمساهمة في الدخل القومي.

وأشار الشيخ إلى أن الوزارة تخطط لوضع سياسات من شأنها تطوير الصناعات الصغيرة، عبر اقتطاع البنوك لجزء من رأسمالها لتمويل هذه الصناعات إضافة إلى توفير الطاقة والتدريب.