الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس الوزراء يفتتح الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب اليوم

 الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

يفتتح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، بعد قليل، الدورة 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بالمركز الدولي للمعارض بالقاهرة الجديدة، يرافقه عدد كبير من الوزراء والمسئولين وكبار الكتاب والمثقفين. 


ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء حولة تفقدية بالمعرض عقب افتتاحه،  لمناقشة العارضين والاستماع إلى مطالبهم ومدى تسهيل إجراءات مشاركتهم، والذي شارك فيه أكثر من 800 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، وينتظر الوسط الثقافي إعلان الفائزين بجوائز المعرض في الدورة الجديدة.

- فروع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

وكان قد تم فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته "52" لعام 2021، مع مطلع العام الجاري، وتقدم هيئة الكتاب، المسابقة في 11 فرعًا مختلفين، منها 9 للكبار وهي "الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبي، الدراسات الإنسانية، الطفل، والكتاب العلمي".

كما تم فتح باب التقدم للجائزة في مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا هما "الإبداع الأدبي، والعلوم الإنسانية"، فضلًا عن 4 جوائز أخرى تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى وهي "جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومي للترجمة، وأفضل كتاب في مجال السينما مع أكاديمية الفنون".

- شروط التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب

وتمثلت الشروط المطلوبة للتقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52

- أن يكون المؤلف مصري الجنسية.

- ألا يكون الكتاب مترجما باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة.

- أن يكون الكتاب منشورًا خلال عام 2020.

- يتقدم المؤلف بصفة شخصية بثلاث نسخ من الكتاب المرشح.

- يتم تسليم النسخ بمقر الهيئة بكورنيش النيل أو من خلال البريد المسجل على عنوان الهيئة "1194 كورنيش النيل- رملة بولاق- القاهرة".

- يوقع المتقدم إقرارًا بأن العمل المتقدم طبعة أولى ولم يحصل على جائزة أخرى، وأنه لم يفز بالجائزة خلال الـ3 سنوات الماضية ويرفق بصورة من بطاقة الرقم القومي.

- يتم الإعلان عن الفائزين، وتوزيع الجوائز في حفل معرض القاهرة الدولي للكتاب "52".