رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيران تنتج دفعة تجريبية من لقاح «سبوتنيك فى» الروسى

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي اليوم السبت، إن شركة "أكتوفيركو" الإيرانية للأدوية أنتجت دفعة تجريبية من لقاح (سبوتنيك في) الروسي المضاد لكورونا.

وأضاف الصندوق أن إيران هي أول دولة في الشرق الأوسط تنتج هذا اللقاح، مشيرًا إلى أن ذلك سيساعد في تسريع وتيرة التطعيم دون زيادة التكاليف اللوجيستية.

ووافقت إيران على لقاح (سبوتنيك في) للاستخدام المحلي في يناير، وتهدف لبدء الإنتاج المحلي في أبريل.

وفي سياق متصل، سجلت وزارة الصحة الإيرانية، 7 آلاف و34 إصابة جديدة و123 وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية في نسختها باللغة الإنجليزية، اليوم السبت، أن العدد الإجمالي للإصابات ارتفع إلى 3 ملايين و157 ألفا و983 حالة، فيما ارتفع العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 83 ألفًا و711 حالة.

وأشار البيان إلى أن هناك 3 آلاف و195 مصابّا بكوفيد-19 في حالة حرجة ويخضعون للعلاج في وحدات العناية المركزة، بينما تعافى مليونان و822 ألفًا و704 أشخاص من إصابتهم بالفيروس التاجي.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وأودت جائحة «كوفيد- 19» في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بأكثر من مليون شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم قبل عام ونصف العام، في وقت اقترح صندوق النقد الدولي خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتعزيز حملات التلقيح ووقف تفشي الوباء.


كورونا حول العالم

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.