رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة التجارة الداخلية بـ«المستوردين» تطالب بتأجيل التسجيل المسبق للشحنات لنهاية العام

متي بشاي
متي بشاي

- متى بشاي: النظام جيد لكننا نحتاج فترة مناسبة لقياس جاهزيته. 

طالب المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بغرفة المستوردين، مصلحة الجمارك ووزارة المالية بتأجيل تطبيق قرار التسجيل المسبق للشحنات (ACI) حتي نهاية العام علي الأقل لتتمكن الشركات من عمليات التسجل علي النافذة.

وأوضح رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالمستوردين، أن التأجيل سيتيح ويعطي فرصة للشركات والمستوردين ليتمكنوا من التسجيل علي النافذة، مشيرا إلي أن عددا من المستوردين حاولوا التسجيل خلال الفترة الماضية ولم يتمكنوا نتيجة عدم قبول السيستم للبيانات.

- المجتمع التجاري يحتاج لمزيد من الوقت لإتمام عملية التسجيل

وأضاف "بشاي" أن المجتمع التجاري يحتاج لمزيد من الوقت لكي يتمكن من إتمام عملية التسجيل، كما أن النظام يحتاج لفترة تجريبية أكبر لقياس مدي كفاءته.
ولفت النظر إلي ان المستوردين مع توجهات الدولة في تنظيم السوق والعمليات الاستيرادية، لكن في الوقت نفسه يجب إعطاء فرصة اكبر لتلافي حدوث أي أخطاء قد تضر بالمستورد والمستهلك النهائي نتيجة التسرع في التسجيل، وبالتالي يجب تأجيل القرار بحد أدني حتي نهاية العام، ويمكن مدها مرة اذا تطلب الامر، وأشار الي منظومة التسجيل جيدة ومفيدة للمستوردين لكن يجب عدم التسرع في التطبيق حتي لا تحدث أخطاء.

 وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، من أول أبريل الماضي اختياريا، ومن المقرر تطبيقه إلزاميا أول يوليو المقبل، ونظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل.