رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ألمانيا : بعض الأطراف لم تلتزم بسحب القوات الأجنبية من ليبيا

هايكو ماس
هايكو ماس

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الإثنين، أن هناك أطراف لم تلتزم باتفاق سحب القوات الأجنبية من ليبيا الذي تم التوصل إليه في مؤتمر برلين الأول في يناير 2020.

وأوضح وزير الخارجية الألماني أن مؤتمر "برلين 2" الذي سينعقد في ألمانيا خلال أيام يهدف لدعم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها وسحب القوات الأجنبية من البلاد.

وتستضيف ألمانيا خلال أيام مؤتمر "برلين 2" بشأن ليبيا لدعم حل الأزمة بمشاركة الأطراف التي شاركت في مؤتمر برلين الأول ومن بينهم مصر وتركيا والجزائر والولايات المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

ووافق المشاركون في المؤتمر على خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا ومنع تصدير السلاح إلى ليبيا.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على معرقلي الانتخابات

وكان المجلس الوزاري الأوروبي قرر اليوم الإثنين، تعديل نظام عقوباته المعمول به حاليًا في الملف الليبي، آخذًا بعين الاعتبار تطورات الوضع في البلاد، حيث سيسمح التعديل الجديد بفرض عقوبات مستقبلية على شخصيات وهيئات ليبية تُتهم غربيًا بالقيام بتصرفات تعرقل إجراء انتخابات بنهاية العام الحالي.

وكان الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي قد بارك خطة طريق وضعها منتدى الحوار الوطني السياسي الليبي تتضمن، من بين إجراءات أخرى، عقد انتخابات تشريعية ورئاسية يوم 24 ديسمبر 2021.

وينص نظام العقوبات الحالي المعمول به أوروبيًا تجاه ليبيا على فرض عقوبات على أفراد وهيئات تسهم في تهديد الأمن والسلام والاستقرار في البلاد.

يذكر أن التعديل الجديد يأتي للتعامل في محاولة من قبل الاتحاد الأوروبي لدفع الأطراف الليبية المختلفة إلى تنحية خلافاتها وعدم القيام بتصرفات تهدد عملية الاقتراع وتنفيذ خارطة الطريق.

كما يذكر في أبريل الماضي، أجرى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، زيارة إلى ليبيا، وبعد لقائه رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة، أعلن دعم الحكومة الليبية الجديدة والعمل معها، مشدّدًا على أن "الاتحاد الأوروبي يدعم بنشاط عملية المصالحة الوطنية".

وأشار شارل ميشال إلى أن الهجرة "موضوع أساسي" في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا، وهذه الأخيرة طريق رئيسي يمر عبره عشرات آلاف المهاجرين القادمين أساسًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء في رحلتهم نحو السواحل الإيطالية.