رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فكر في إبعاد نفسك.. كيف تتعامل مع الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك؟

الرعاية الذاتية
الرعاية الذاتية

إذا كان هناك شخص ما في حياتك يشكو دائمًا، ولديه دائمًا مشاكل، ويحتاج منك مساعدته وتهدئته دون تقديم أي شيء في المقابل فمن المحتمل أن يكون شخصًا مستنزفًا عاطفيًا، خاصة إذا لاحظت أنك تشعر بالإرهاق في كل مرة تتحدث إليه معهم، هذا ليس جيدًا، وتحتاج إلى إجراء تغيير للحفاظ على صحتك العقلية والبدنية.

وفقًا لموقع "برايت سايد" يكشف ما يمكنك القيام به عندما يقوم شخص قريب منك باستنزاف طاقتك، ونأمل أن تساعدك نصائحنا، وحتى الشخص الذي يستنزف عاطفيًا، في العثور على بعض السلام.

لا تحاول أن تقدم لهم حلاً

عندما يأتي إليك شخص ما بشأن مشاكله، لا تحاول إصلاحها، ما يمكنك فعله هو دعمهم عاطفيًا، لكن ليس عليك أن تلعب دور المعالج أو الوالد الذي يحل جميع مشاكلهم نيابة عنهم. 

ضع هذه المسؤولية مرة أخرى على عاتقهم وشجعهم على اتخاذ القرارات بأنفسهم لأنهم يعرفون ما هو الأفضل لهم.

اقترح الحصول على مساعدة احترافية

إذا كان الشخص يشكو باستمرار من حياته ، فهو دائمًا غير سعيد بشأن شيء ما  ولا يبدو أن له نهاية، فقد تكون علامة على أن الشخص بحاجة إلى مساعدة نفسية، على الرغم من أنك قد تدعمهم عاطفيًا مؤقتًا، إلا أن ذلك لن يصلح السبب الجذري لجميع مشكلاتهم، والتي قد تكون مشكلات تتعلق بالصحة العقلية.

الحد من الاتصال الخاص بك

حاول أن تحد من الوقت الذي تقضيه مع الأشخاص الذين تجدهم مستنزفين عاطفيًا، على سبيل المثال، يمكنك أن تقرر عدم الرد على رسائلهم إذا راسلوك في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من الليل، أو خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

إذا جاءوا إليك شخصيًا، فأخبرهم على الفور أنك ستستمع إليهم ولكن ليس لديك الكثير من الوقت وستحتاج إلى الذهاب قريبًا، لن يجعلك هذا شخصًا أو صديقًا سيئًا، بل ستعطي قيمة أكبر لوقتك وطاقتك التي يمكن إنفاقها بشكل أفضل في مكان آخر.

ضع الحدود

غالبًا ما لا يفهم الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك حدودك قد يتحدثون معك حول مواضيع لا تشعر بالراحة في مناقشتها، أو يظهرون دون سابق إنذار في منزلك، أو يتصلون بك لإبلاغك بمشاكلهم عندما تكون في العمل، بناءً على مدى قربك من هذا الشخص ومقدار الطاقة التي ترغب في إنفاقها عليه، اشرح لهم ما هي حدودك، لا تكن غاضبًا أو عدوانيًا.

فكر في إبعاد نفسك

إذا لاحظت أن العلاقة مع الشخص الذي يستنزف طاقتك لها تأثير سلبي للغاية على صحتك العقلية وأنك تعاني بالفعل من ذلك، فقد يكون من الجيد استبعاد هذا الشخص من حياتك. 

إذا كانت العلاقة سامة ويستخدمونك للشعور بالراحة تجاه أنفسهم دون رد أي شيء، فقد لا يستحق الأمر الادخار.

لا تنس الرعاية الذاتية

إذا كنت لا تزال تريد أن تكون هناك من أجل الشخص الذي يجعلك تشعر بالإرهاق العاطفي، فتأكد أيضًا من تخصيص وقت لنفسك. 

افعل شيئًا بدون هذا الشخص حيث لا يتعين عليك التفكير في مشاكله وكيفية حلها.

احتفظ بهدوئك

بعض الناس لا يشتكون من حياتهم، بل يتفاخرون بها، إنهم يريدون أن يشعروا بأهميتهم، ويحتاجون إلى التحقق العاطفي من صدقك، حتى أنهم قد يقللون من شأن الآخرين ليشعروا بالرضا عن أنفسهم. 

إذا كان شخص ما يضيع وقتك وطاقتك بهذه الطريقة، فحاول ألا تتصرف بعدوانية. يريدون أن يشعروا بالتقدير، لذلك عندما ترد عليهم ، قل شيئًا لطيفًا أولاً، ومع ذلك قم أيضًا بتوضيح وجهة نظرك.

استخدم طريقة "الصخرة الرمادية"

يتغذى الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك على رد فعلك العاطفي لما يقولونه لك. لذا إذا كنت تريدهم أن يتوقفوا عن مضايقتك، فلا تظهر أي مشاعر، كما لو كنت صخرة. 

اجعل إجاباتك قصيرة وواقعية. يمكنك حتى أن تتصرف بالملل أو التعب أو المرض، وسوف يرون أنهم لا يحصلون على ما يريدون منك.