رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

يوم اليوجا العالمي.. 9 فوائد مذهلة لصحة الجسم عند ممارستها

ممارسة اليوجا
ممارسة اليوجا

يحتفل العالم اليوم 21 يونيو، باليوم العالمي لممارسة اليوجا، كونها من الرياضات ذات تأثير كبير على صحة العقل، والجسم أيضا.

بحسب موقع  “hopkinsmedicine” نرصد أبرز الفوائد التي تحصل عليها نتيجة ممارسة اليوجا بكشل يومي.

تحسن القوة والتوازن والمرونة

تعمل الحركات البطيئة والتنفس العميق على زيادة تدفق الدم، وإحماء العضلات.

تساعد في تخفيف آلام الظهر

تعتبر اليوجا جيدة مثل تمارين الإطالة الأساسية لتخفيف الألم، وتحسين الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، توصي الكلية الأمريكية للأطباء باستخدام اليوجا كعلاج أولي لآلام أسفل الظهر المزمنة.

تخفف من أعراض التهاب المفاصل

أثبتت اليوجا أنها تخفف الانزعاجات من المفاصل الرقيقة والمتورمة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وفقًا لمراجعة جونز هوبكنز لـ 11 دراسة حديثة.

مفيدة لصحة القلب

قد تقلل ممارسة اليوجا بانتظام مستويات التوتر والالتهابات في جميع أنحاء الجسم، مما يساهم في صحة القلب. يمكنها أيضًا معالجة العديد من العوامل التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد، من خلال اليوجا.

تساعد على النوم بشكل أفضل

تُظهر الأبحاث أن روتين اليوجا المتسق قبل النوم يمكن أن يساعدك في الوصول إلى العقلية الصحيحة، وإعداد جسمك للنوم والاستمرار فيه دون قلق.

تحسن الحالة المزجية

قد تشعر بزيادة الطاقة العقلية والبدنية، وزيادة في اليقظة والحماس، ومشاعر سلبية أقل بعد الدخول في روتين من ممارسة اليوجا.

تساعدك على تقليل التوتر

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، تُظهر الأدلة العلمية أن اليوجا تدعم إدارة الإجهاد، والصحة العقلية، واليقظة، والأكل الصحي، وفقدان الوزن، والنوم الجيد.

تربطك بمجتمع داعم

يمكن أن تخفف المشاركة في دروس اليوجا من الشعور بالوحدة، وتوفر بيئة للشفاء الجماعي والدعم، حتى أثناء الجلسات الفردية، يتم تقليل الشعور بالوحدة  حيث يتم الاعتراف بالفرد باعتباره فردًا فريدًا،  ويتم الاستماع إليه والمشاركة في إنشاء خطة اليوجا المخصصة.

تعزز رعاية الذات بشكل أفضل

تظهر العديد من الدراسات فوائد اليوجا في التهاب المفاصل، وهشاشة العظام وقضايا التوازن، وعلم الأورام، وصحة المرأة والألم المزمن، والتخصصات الأخرى.