رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالتفصيل.. ما أحقية طالب الثانوية العامة في تأجيل امتحانات نهاية العام؟

امتحانات
امتحانات

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أحقية طالب الثانوية العامة المريض أو الطالب الذي يعاني من أسباب قهرية في تأجيل الامتحانات للعام الدراسي القادم أو حتى بعض المواد.

وطالب المصدر الطلاب الراغبين فى تأجيل الامتحان للعام الدراسي المقبل عدم تسجيل استمارة التقدم للامتحان، موضحا أن تأجيل امتحان الطالب بسبب كورونا، للدور الثاني، يمنحه حق دخول الامتحان بالدرجة الكاملة للمادة.

وشدد المصدر لـ"الدستور"، أنه في حال رغب الطالب في تأجيل بعض المواد الدراسية للعام الدراسي المقبل، يجب عليه ملء استمارة التقدم للامتحان، على أن يؤدى الامتحان فى المواد التي يرغب فيها فقط، ويترك المواد الأخرى ليؤديها العام المقبل، كما أن ليس للطالب المؤجل لبعض المواد الحق في امتحان المواد غير المضافة للمجموع.

وأكد، أنه في حال تأجيل الطالب لبعض المواد للامتحان بسبب ظرف قهري ليمتحنها العام الدراسي المقبل، سيستفيد من الدرجة الفعلية الكاملة في امتحانات العام المقبل.

وأشار المصدر، إلى أن دخول العام الحالي في مادة وتأجيل بقية المواد يحسب عام رسوب، حيث أن للطالب الحق في تقسيم العام الدراسي لأكثر من عام ليستفيد من 4 فرص.

ولفتت المصدر، إلى خطوات تأجيل الطالب للعام الدراسي أو تأجيل بعض المواد  للعام الدراسي المقبل، حيث يجب على الطالب الراغب في التأجيل التوجه إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوي في الوزارة لتقديم طلب تأجيل الامتحان، أما إذا لم يرغب فى إخطار الإدارة التعليمية ولم يدخل أي مادة في الامتحان له الحق في التقدم العام المقبل للامتحانات كأول سنة يمتحن فيها ثانوية عامة.