رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

1100 يوم عمل دون توقف.. قصة إنجاز أعلى مبنى في إفريقيا بالعاصمة الإدارية

برج العاصمة الإدارية
برج العاصمة الإدارية

شهد يوم أمس الخميس، الانتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني للبرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة، ما وصفه المتخصصون بالوصول إلى أعلى نقطة بناء في مصر وإفريقيا من خلال ناطحة السحاب التي تنفذ لأول مرة من نوعها في تاريخ مصر الحديث.

بدأ العمل في البرج الأيقوني ضمن 20 برجا مقرر أن تنفذها شركة "سي سيك" الصينية، إحدى أكبر شركات المقاولات في العالم المتخصصة في بناء الارتفاعات الشاهقة، في يوم 10 يونيو 2018، بمشاركة وإشراف شركتي "دار الهندسة" و"إنكوم" المصريتين، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

استغرقت مدة الإنشاءات الخرسانية للبرج 1100 يوم عمل متواصل ليلا ونهارا، لم تتوقف الأعمال خلال الأعياد المصرية والصينية، حتى في أيام الجائحة منذ بدايتها وذروتها، ولم تتراجع معدلات التنفيذ، وبحسب مدير شركة "سي سيك" الصينية خلال احتفالية الانتهاء من الهيكل الخرساني، استغرق تنفيذ الدور الواحد  4 أيام، بعد انتهاء "اللبشة الأساسية".

أول إبريل 2019، تم الانتهاء من "اللبشة الأساسية" للبرج بوصفها أكبر لبشة خرسانية تم تنفيذها في مصر، بدأت بعدها إنشاءات "الكور رول" التي استغرقت 800 يوم من العمل المتواصل ليلا ونهارا، لنصل لأعلى نقطة إرتفاع من البناء في مصر وإفريقيا بحلول يوم 10 يونيو 2021.

تم إنشاء "الكورول" على أربعة مراحل، حيث تمت المرحلة الأولى لثلاثة أدوار بالطريقة الاعتيادية واستغرقت 100 يوم عمل، بعدها تم تركيب الشدة المتسلقة معها شدة ألومنيوم خفيفة الوزرن حتى يمكن عمل الاسقف والحوائط في مجموعة واحدة لـ 39 دور بالكامل، واستغرقت 24 يوما لتركيبها.

المرحلة الثانية كانت من الدور الثالث حتى الدور 29 وكانت بحوائط خارجية تخانة 80 سم والداخلية 60 سم، واستغرق تنفيذ الدور الواحد 7 أيام عمل، ثم التوقف في الدور الثلاثون لفك وتركيب الشدة مجددا والتي استغرقت 35 يوم عمل.

أما المرحلة الثالثة فكانت من الدور الثلاثون للدور الـ50، وفيها تم تقليل تخانة الحوائط لـ 60 سم بدلا من 80 سم، واستغرق تنفيذ الدور الواحد 6 أيام عمل، وبعدها تم فك وتركيب الشدة مجددا واستغرقت 21 يوم عمل من الدور الخمسون.

أما المرحلة الرابعة فكانت من الدور الخمسون للدور الـ78، واستغرقت مدة تنفيذ الدور الواحد أربعة أيام عمل، وقدرت كميات الخرسانة في "الكور وور" حوالي 75 ألف متر خرسانة منهم 650 متر إجهاد 800 كيلو على السنتيمتر، وهو أول مشروع في مصر يصل لهذا القدر من الإجهاد بمكونات محلية.

تم الاعتماد على 3 مضخات بقدرة 500 متر وبالتالي كانت عملية الصب مرة واحدة، إضافة لاستخدام 3 أوناش برجية مائلة بحمولة قصوى 80 طن، وبومة 86 متر ونفذ لها عملية تسلق 20 مرة.

شارك في هذا العمل 140 عامل مصري وصيني لدى المقاول الصيني شركة "سي سيك"، إضافة لـ50 مهندس مصري وصيني، وبالتوازي مع هؤلاء كان هناك فريق الإشراف الذي عمل بوتيرة أسرع من وتيرة التنفيذ، حيث تمكن فريق الإشراف خلال هذه المدة من مراجعة 10 آلاف لوحة هندسية، وتمكن من عمل فحص وتفتيش لـ2000 عمل، وتكون الطاقم الهندسي الإشرافي من 20 مهندسا لجميع التخصصات.

 

 

برج العاصمة الإدارية
برج العاصمة الإدارية
برج العاصمة الإدارية
برج العاصمة الإدارية