رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أوقاف الإسماعيلية» تؤكد التزام الأئمة بخطبة الجمعة عن الحج في زمن الأوبئة

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

قال الشيخ صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الإسماعيلية، إن جميع الأئمة التزموا بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة، تحت عنوان"الحج في زمن الأوبئة".

و وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الإسماعيلية، إن الأحوال العادية أحكامها، وللأوبئة أحكامها، ولا شك أن الأوبئة تؤثر على حياة  الدول والأفراد واستقرارها، وعلى المؤمن أن يوطن نفسه على تحمل الابتلاءات والجوائح والمصائب،  وأن يتحلى بالصبر عليها، وأن يأخذ بكل أسباب التداوي والعلم من جهة ، ويرضى بقضاء الله.

وأضاف أن ظروف كورونا أصابت العالم بأجمعه، وعم ضررها الأغنياء والفقراء، فقد وازنت الشريعة الإسلامية بين مصالح الدين والدنيا، وشرعت لهما ما يناسب حالهما بما يحقق مصالح البلاد والعباد التي هي من أهم غايات الشرع الحنيف، ولما كانت شعيرة الحج  تجمع المسلمين من كل فج عميق ، أصبح الخطر والضرر أشد على حجاج بيت الله الحرام من أثر الأوبئة وانتشارها وسط الزحام  .

 - حملة تعقيم وتطهير كل جمعة في المساجد ومحيطها

وأوضح أن حملة التعقيم والتطهير تجري كل يوم جمعة تتضمن تعقيم محيط المساجد من الخارج، وتعقيم كل جزء داخل المساجد حتى وإن لم يمسه أحد كإجراء احترازي، نظرًا لإقبال لمواطنين على المساجد في صلاة الجمعة.

وأشار  إلى أنه أعطى تعليماته للأئمة والخطباء بضرورة الالتزام بالخطبة الموحدة وعدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة، وهو 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية، طبقًا للظروف الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وارتداء الزى الأزهري أثناء أداء الصلاة.

وشدد على التزم مسؤولي المساجد بتطبيق الضوابط والاشتراطات الخاصة، وأنه لم يتم رصد أي مخالفات تستدعي غلق مسجد.