رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منها انخفاض هرمون الذكورة.. 6 أمور تتغير في الرجال عندما يصبحون آباء

هرمون الذكورة
هرمون الذكورة

يحدث الحمل والولادة الكثير من التغييرات الجسدية والنفسية في جسد الأم الجديدة، ولكن اتضح أن الرجال يمكن أن يتعرضوا لمجموعة واسعة من التغيرات الجسدية والعقلية عندما يصبحون آباءً أيضًا، من بينها  تغيرات هرمونية وعاطفية وكذلك مشاعر القلق، والاكتئاب ، وحتى أعراض الحمل، ووفقًا لموقع " برايت سايد" نرصد خلال السطور التالية طرق هذه التغيرات على الرجال.

1- انخفاض ​​مستوى هرمون التستوستيرون

يعد المستوى العالي من هرمون التستوستيرون مسؤول عن السمات السلوكية مثل العدوانية والمنافسة وجذب شريك جديد، ولكن عندما يصبح الرجل أبًا ، يبدو أن مستوى هرمون التستوستيرون لديه يتناقص، مما يشير إلى أنه يجب الآن توجيه كل انتباه الرجل داخل الأسرة  وليس إلى الخارج.

و تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين لديهم شريك بالفعل وأولئك الذين لديهم أطفال لديهم مستويات هرمون تستوستيرون ،أقل مقارنة بالرجال الذين ليس لديهم أطفال وأولئك الذين لا يزالون يبحثون عن شريك. 

 

2- ارتفاع مستوى الأوكسيتوسين والدوبامين

الأوكسيتوسين والدوبامين هما مادتان كيميائيتان مسؤولتان عن الرابطة بين الوالد والطفل، وبينما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون ، ترتفع الآثار الإيجابية للأوكسيتوسين والدوبامين  مما يجعل الأب الجديد يستمتع باللعب والاحتضان مع أطفالهم أكثر.

 

3- اكتئاب ما بعد الولادة 

بينما يعرف الكثير منا ما هو اكتئاب ما بعد الولادة لدى النساء، ربما سمع القليل منا أي شيء عن اكتئاب ما بعد الولادة لدى الرجال. 

و بصرف النظر عن وظائفه الأخرى ، يلعب التستوستيرون أيضًا دورًا كبيرًا في الحماية من الشعور بالضعف وعندما تنخفض مستوياته، و قد يصبح الآباء الصغار عرضة للاكتئاب. التغيرات الهرمونية مع عبء مسؤوليات الأب الجديد تجعل الرجال عرضة لمشاكل الصحة العقلية ، ولهذا السبب من المهم للغاية معرفة أن التغيرات الهرمونية والسلوكية تحدث في أجساد الآباء أيضًا.

 

4- تغيرات في الدماغ

درس العلماء نشاط الدماغ في مجموعة من الآباء الجدد ، واتضح أنه خلال الأشهر الأربعة الأولى بعد الولادة ، أظهرت أدمغتهم بعض التغييرات الملحوظة في المادة الرمادية، و تساعد هذه التغييرات الآباء الجدد على تطوير مهارات الأبوة والأمومة وبناء علاقة قوية مع أطفالهم. هذه التفاعلات المبكرة بين الأب والطفل تبني أساسًا قويًا للعلاقة المستقبلية بين الوالدين والطفل وتلعب دورًا كبيرًا في التطور المعرفي والاجتماعي للأطفال.

 

5- تظهر عليهم أعراض الحمل 

ليس فقط بعد ولادة الطفل أن يعاني الآباء الجدد من بعض التغييرات في أجسادهم خلال فترة حمل الشريك ، يمكن أن يعاني الرجال من أعراض مرتبطة بالحمل مثل الغثيان وتغيرات الشهية والانتفاخ وآلام الظهر.

 و تسمى هذه الظاهرة بالحمل الودي ، أو "الكوفاد" لم يتم التعرف رسميًا على هذه الحالة كحالة طبية ، ولكن قد تكون هذه الأعراض شائعة لدى الآباء.

 

6- المعاناة من مستويات عالية من التوتر العاطفي

يمكن أن تؤدي مسؤوليات الأبوة والأمومة إلى مستويات عالية من التوتر والقلق لدى الآباء الجدد ، ولكن أخطر جزء من هذا هو أن الرجال قد يشعرون أنهم لا يستطيعون طلب المساعدة.

 غالبًا ما يميل الآباء الجدد إلى الاعتقاد بأن صراخهم للحصول على الدعم والمساعدة يمكن أن يصرف الانتباه عن احتياجات الأمهات الجدد التي هي كما يعتقدون أكثر أهمية.

 و يمكن أن يعاني الرجال الذين أصبحوا آباء للتو من ضغوط جسدية وعاطفية هائلة ، لكنهم يميلون إلى تحويل تركيز الانتباه إلى شركائهم من الإناث.