رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أقسم بالله على قول الحق.. 22 سؤالا راوغ محمد حسين يعقوب في الإجابة عليها

الشيخ محمد حسين يعقوب
الشيخ محمد حسين يعقوب

أدلى الشيخ محمد حسين يعقوب، أمس الثلاثاء، بشهادته في قضية "خلية داعش إمبابة"، وذلك عقب طلبه للشهادة بناءً على طلب دفاع بعض المتهمين. 

وحصلت "الدستور" على نص الأسئلة الشائكة التي راوغ "يعقوب" في الإجابة على بعضها، فيما رفض الإجابة على أغلبها برغم  حلفه اليمين أمام المستشار محمد السعيد الشربيني، رئيس الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ أثناء الشهادة في المحكمة، وإلى نص الأسئلة:

1-  وجه القاضي سؤالًا ليعقوب قال فيه ى إلى أي مدي كانت تصل خطبكم ودعوتكم إلى الدين وما مدي تأثيرها علي الناس؟

وأجاب يعقوب الله اعلم 

2- سأله القاضي عن تأثير خطبه على عقول الشباب الذين جرى تجنيدهم لتنفيذ عمليات إرهابية ؟

فراوغ يعقوب في  إجابته وقال "حين أتكلم عن لماذا لا تصلي، ما بتصليش ليه دفع الكثير إلي الصلاة لأنه حل عندهم إشكالات كثيرة في الطريقة العامية أنا بتكلم بالطريقة العامية وقريب من العامة. 

3- سأله القاضي من هم المقصودين بالعامة؟ 

 فأجاب أنه يقصد غير المتعلمين". 

4- وجه القاضي سؤالا قال فيه هل تأثير كلامك على الشباب وخطبك ودعوتك إلى الله تختلف علي مسامع الناس إذا كان رجلا أو شاب أو سيدة هل يختلف حديثك عن الدين إلي الله؟

فاستفسر يعقوب عن جهة الإرسال أم الاستقبال فوضح القاضي له قائلا المقصود الاثنين ، فقال يعقوب حين أتكلم خلال  الخطبة علي المنبر لا  أشعر بمن أمامي أنا أخاطب الله وليس الناس الذين يسمعوني.

5- قال القاضي  له ألا  تخاطب الناس علي قدر عقولهم خلال خطبك ؟

 فقال يعقوب أخاطب العوام 

 6- القاضي ماخاطبتش الشباب ؟ 

فأجاب يعقوب" الشباب الملتزمين معظمهم عوام، و ليسوا متعلمين وليس كلهم طلبة علم انا بنزل لمستوي العوام"

7- سأله القاضي،  ورد في تحقيقات هذه القضية على لسان احد المتهمين أنه كان ملتزم دينيا في بداية حياته ثم تطور فكره والتزامه، فكانت المرحلة الأولى التزام ديني عادي بالعبادة والطاعات، ثم انتقل إلى المرحلة الثانية تاثر فيها بالفكر السلفي، ثم انتقل إلى مرحلة ثالثة تاثر فيها بالفكر السلفي التكفيري.. السؤال ما هو الفكر السلفي وما هو مضمونه سؤال عام انطق فيه بما شئت حط النقط علي الحروف؟  

فأجاب يعقوب هذا السؤال  يوجه لدعاة الفكر السلفي ، هم يقولون السلفية هي الكتاب والسنة الكتاب القرآن والسنة كلام النبي صلي الله عليه وسلم بفهم الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، والسلف هم الاجيال الثلاثة الصحابة والتابعين واتباع التابعين.

8- القاضي هل تعني في إجابتك أنك غير سلفي ؟ 

فأجاب يعقوب أنا لا انتسب إلى حزب او جماعة أنا اتكلم في الدين أحب كلام الله، وكلام رسول الله فقط ,

9- سأله القاضي من هو السلفي ؟

 فأجاب يعقوب السلفي  يكون متحزبا

10- القاضي هل تقول أن محمد حسان وآخرين متشددين ؟ 

فقال يعقوب  أنا لا أتكلم عن أحد أنا أقول أن هؤلاء لهم منهجهم وفكرهم، أنا لست منهم أنا  بادعو إلى عبادة الله ,

11- القاضي يعني لا ينسب إليك أنك سلفي؟ 

فأجاب يعقوب، "إذا احد قال إني سلفي يقول، إنما أنا مقلتش إني سلفي  واللي يقول يقول بس أنا مش سلفي".

12- القاضي ماهو مضمون الفكر السلفي ؟

يعقوب :لا أعرف 

13- القاضي هل هناك ما يسمي بالفكر السلفي التكفيري ؟

يعقوب :لا اعلم 

14- القاضي ما تفسيرك لما قرره ذلك المتهم في التحقيقات بأنه أحد تلاميذك؟

يعقوب : لا أعرفه ولست مسؤولا عن أفعاله.

15- القاضي تفسيرك ايه لقوله انه يتبع فكرك ومنهجك؟

يعقوب: لا أعلم 

16-  قرر ذلك المتهم أنه أخذ دينه وتعاليمه وفكره من بعض المشايخ وأنت منهم، و أبي اسحق الحويني ومحمد حسان ومصطفي العدوي.. و قال هؤلاء المشايخ علي سبيل المثال وليس الحصر ما تفسيرك؟

يعقوب:  "محصلش وأنا مش مؤول انا بكلم ربنا مش اللي بيسمعوني"

17- القاضي: المتهم قال انه التزم دينيا ثم انتقل الي المرحلة الثانية الفكرالسلفي التكفيري ثم انتقل الي مرحلتين أخريين.. خلينا الآن في الفكر السلفي والسلفي التكفيري قال انه استقي معلوماته والتزم دينيا من خلال ما كان يسمعه من خطب لك ولهؤلاء  المشايخ الذين ذكرتهم وأنت من بينهم وقال علي سبيل المثال وليس الحصر ؟

يعقوب: "معرفش، بس  الشيخ أبو إسحق الحويني يخاطب طلبة العلم والشيخ محمد حسان يخاطب الملتزمين وأنا أخاطب العوام كل انسان يخاطب فئة مستهدفة وانا حين اخاطب العوام قد يرتقي بعد ذلك للتعلم من  الشيخ محمد حسان ثم ابو اسحق الحويني وهؤلاء لهم فكرهم ومنهجهم  أنا مختص بالعوام فقط".

18- القاضي هل هناك ما يسمي بالفكر السلفي التكفيري؟

يعقوب :لا أعرف

19- القاضي هل يمكن أن تفسر لنا هذه العبارة الفكر السلفي التكفيري؟

يعقوب: لا أعلم صدقا والله لا أعرف  السلفي ولا التكفيري.

20- القاضي:  قال المتهم ايضا انه انتقل الي المرحلة الرابعة وهي فكر الجهاد ثم المرحلة الخامسة فكر داعش ما هو فكر الجهاد؟

يعقوب: لا أعلم. 

21 القاضي: ألم تبحث في هذه الأمور وهذه المسائل لتصل إليك مضمونها أو الغاية منها ؟

يعقوب: لا لم أتطرق لهذه الأمور ولا أرغب في معرفتها.   

22- القاضي ظهرت جماعات اتخذت أسماء عدة.. منها تنظيم القاعدة وأنصار بيت المقدس وجماعة الإخوان وجماعة داعش وغيرها ما هي معلوماتك؟

 يعقوب:  "لا أعرف هؤلاء الناس، ولا أعرف هذه الأسماء، و لا أعرف فكرهم او قضيتهم، ولا أبحث عن ذلك"، وأضاف "لا أدري شيئاً عن جبهة النصرة أو بيت المقدس".

 - تأجيل محاكمة المتهمين في قضية "داعش إمبابة" إلى 8 أغسطس

وكان المستشار محمد السعيد الشربيني، رئيس الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، أمس الثلاثاء، قد قرر تأجيل جلسة محاكمة المتهمين في قضية "داعش إمبابة" إلى 8 أغسطس، لورود تقرير الطب الشرعي الخاص بالشاهد محمد حسان، وصرف محمد حسين يعقوب من المحكمة.

وخلال الجلسة وافق القاضي على طلب محامي يعقوب بموجب طلب مقدم من محاميه، بإسقاط  غرامة  قدرها ألف جنيه لتخلفه عن الشهادة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"داعش إمبابة".

كانت طلبت هيئة المحكمة استدعاء الشيخ يعقوب والشيخ محمد حسان، لسماع أقوالهما ومناقشتهما في الفكر والمنهج الذي يتبعانه، و أصدرت السبت الماضي، قرارًا بضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب، وذلك لتخلفه عن قرار المحكمة باستدعائه حسب طلب هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية.

- أقوال المتهمين في التحقيق 

وأكد المتهمون في التحقيقات، أنهم يعتنقون ذات الفكر والمنهج الذي يتبعه كل من الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب وأن ما ارتكبوه من جرائم ليست بدافع الإرهاب بل تطبيق لتفاسير الشيخين الشرعية. 

واتهمت النيابة في قرار إحالة المتهمين للمحاكمة، المتهمين بحزمة من الجرائم الإرهابية :" الانضمام وقيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وقيام المتهم الأول بتولى تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وتمويل جماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموالا ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.