رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيسة «القومى للمرأة» تستقبل مساعد الأمين العام للأمم المتحدة

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في مكتبها  إيب بيترسن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يقوم بأول زيارة رسمية له لمصر منذ تعيينه في هذا المنصب، هدفت زيارة بيترسن للمجلس بحث سبل التعاون بين الجانبين والتعرف أكثر على جهود مصر والمجلس القومي للمرأة  في مجال تمكين المرأة والنهوض بها.
وقد رحبت الدكتورة مايا مرسي بـ"بيترسن" في مصر ، مستعرضة أهم الأنشطة والخدمات التي يتعاون المجلس في تنفيذها مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر الحالية والمشروعات المستقبلية.
وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة تحتفل خلال شهر من الآن بـ"شهر بدور " الذي يأتي تزامنا مع اليوم الوطنى للقضاء على ختان الإناث، مشيرة إلى أننا نحتفل هذا العام بالجيل الثالث من قوانين تجريم ختان الإناث، حيث صدق الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، وهو انتصار حقيقي للمرأة والفتاه المصرية.
   وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس أطلق هذا العام تقريرًا حول "الاستراتيجية الوطنية للقضاء على العنف ضد المرأة 2015-2020"، والذي هدف إلى تسليط الضوء على أهم نتائج الاستراتيجية، وعرض الإنجازات والأنشطة التفصيلية المنفذة تحت كل محور من محاورها، منذ إطلاقها في أبريل 2015 وحتى أبريل 2021.
كما أشارت الدكتورة مايا مرسي إلى  حملة " التاء المربوطة  سر قوتك " التي أطلقها المجلس القومي للمرأة في عام 2016، وأصبحت منذ ذلك الوقت علامة مميزة للمجلس، مضيفة أن جميع الحملات التي ينفذها المجلس تندرج تحت حملة " التاء المربوطة "، مشيرة  أيضًا  إلى حملات طرق الأبواب التي ينفذها المجلس في كافة المحافظات لتوعية السيدات في مختلف المجالات، لافتة إلى أن آخر هذه الحملات هي حملة لطرق الأبواب ينفذها المجلس حاليًا ضمن مبادرة "احميها من الختان " لتوعية السيدات بالقانون الجديد وأضرار الختان على الفتيات.

كما أشارت الدكتورة مايا مرسي إلى المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والذي  تشرف عليه لجنة وزارية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الوزارات المعنية وبعض المجالس المتخصصة من بينها المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للسكان والمركز الديموغرافي، وهو مشروع غير مسبوق، يأتي من بين أهدافه العمل على ضبط معدلات النمو السكاني بما يتناسب مع معدلات النمو الاقتصادي.
من جانبه أعرب السفير إيب بيترسن عن سعادته بإتاحة الفرصة له لزيارة المجلس القومي للمرأة والتعرف عن قرب على جهود مصر والمجلس في مجال تمكين المرأة، مشيدًا بالتعاون البناء القائم بين المجلس وصندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر والذي يهدف إلى تمكين المرأة والنهوض بها.
 كما أشاد  بالمشروع  القومي لتنمية الأسرة المصرية واتجاه الحكومة المصرية إلى وضع خطة واستراتيجية وطنية ضمن أولوياتها لمواجهة مشكلة  الزيادة السكانية التي تؤثر على  معدلات النمو الاقتصادي، مما يضمن التزام كافة المؤسسات والوزارات بالعمل عليها.

وفي الختام قام السفير بيترسن بجولة تفقدية بالمجلس القومي للمرأة تفقد خلالها  كلًا من مكتب شكاوى المرأة ومركز تنمية مهارات المرأة.

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
إيب بيترسن والدكتورة مايا مرسي
إيب بيترسن والدكتورة مايا مرسي
إيب بيترسن
إيب بيترسن
إيب بيترسن والدكتورة مايا مرسي
إيب بيترسن والدكتورة مايا مرسي
إيب بيترسن
إيب بيترسن