رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاتحاد الأوروبي يرفع قيود السفر على القادمين من أمريكا هذا الأسبوع

السفر
السفر

يرفع الاتحاد الأوروبي قيود السفر المفروضة على القادمين من الولايات المتحدة هذا الأسبوع، في أحدث خطوة نحو العودة إلى الوضع الطبيعي رغم مخاوف من احتمال تفشي سلالات فيروس كورونا الخطيرة.
وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن البرتغال، التي تتولى الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، اقترحت إضافة الولايات المتحدة وألبانيا وهونج كونج ولبنان وماكاو وجمهورية مقدونيا الشمالية والسعودية وصربيا وتايوان، إلى ما يعرف باسم "القائمة البيضاء" التي تضم
دولا يسمح للمقيمين فيها بالسفر، غير الضروري، إلى دول أعضاء التكتل، بحسب مصدر دبلوماسي مطلع.
وقال المصدر الدبلوماسي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن مفوضي حكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، سوف يوافقون على القائمة البيضاء الموسعة غدا الأربعاء، وذلك على افتراض عدم وجود اعتراضات.
وستمنح هذه الخطوة دفعة لشركات الطيران الكبرى في الاتحاد الأوروبي، مثل آير فرانس- كيه.إل.إم ولوفتهانزا إيه.جي، والتي تعتمد مع نظيراتها الأمريكية على الرحلات الجوية المربحة عبر المحيط الأطلسي.
وتضررت رحلات السفر الطويلة بقوة من القيود المفروضة لمكافحة الوباء، ورغم هذه الخطوة، لن يكون السفر عبر المحيط الأطلسي مفتوحا بالكامل حتى ترد الولايات المتحدة بالمثل وترفع الحظر المفروض على دخول الأوروبيين إلى أراضيها.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وأودت جائحة «كوفيد- 19» في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بأكثر من مليون شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم قبل عام ونصف العام، في وقت اقترح صندوق النقد الدولي خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتعزيز حملات التلقيح ووقف تفشي الوباء.