رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

منها البيتزا وسلطة البطاطس.. 7 أطعمة تجنبها لراحة معدتك فى الصيف

حلوى دونتس
حلوى دونتس

مع ارتفاع درجة الحرارة، يعلن بهذه الطريقة فصل "الصيف" عن نفسه، يعني أنه حان الوقت للسباحة في المسبح، وزيارة أقرب شاطئ، وممارسة التمارين الرياضية فى الهواء الطلق، والتفكير فى إنقاص الوزن، والحفاظ على الجسم وعمل فورمة البحر، وهذا كله لن يحدث محاطًا باستمرار بالأطعمة التي تجعلك تشعر بالانتفاخ، وتساهم في زيادة دهون البطن واضطرابات الهضم.

 

ولهذا نستعرض فى السطور التالية، مجموعة من الأطعمة الصيفية التي تعتير ضارة لبطنك وتعطل إنقاص وزنك، وذلك بحسب موقع ""eatthis.

البيتزا

البيتزا

عندما تستلقي على الشاطئ طوال اليوم وتتنزه على الممشى الخشبي، قد تميل إلى تناول شريحة سريعة من الأطعمة المليئة بالجبن والصلصة، لكن البيتزا لا تعد صحية لجسمك، فيؤدى الدهون الموجودة بها إلى  شعورك بالانتفاخ.

سلطة البطاطس

سلطة البطاطس

خلال أشهر الصيف، قد تجد نفسك في حفلة شواء أو نزهة، حيث يتم تقديم سلطة البطاطس، ولكن عليك أن تعمل أنه حتى بضع ملاعق قليلة من هذا الطبق الجانبي الغارف في المايونيز، قد يؤدى إلى مشاكل فى بطنك، لأن "المايونيز" عبارة عن بهار مصنوع من الزيوت النباتية، إما الذرة والنخيل وفول الصويا وزيت عباد الشمس، وكلها غنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية التى تؤدى إلى التهابات المعدة.

 الحبوب المحملة بالسكر

 الحبوب المحملة بالسكر

لا يجب حرمان انفسنا من جميع أنواع الحبوب والحلوى، ولكن العديد من الأطعمة التى تأخذها معك فى رحلتك، تكون محملة السكر، ويمكن أن يسبب السكر فى هذه الحبوب ارتفاعًا مفاجئًا وانهيارًا في نسبة السكر في الدم، مما يجعلك تبحث عن المزيد من الطعام بعد تناول الطعام بفترة وجيزة، مما قد يؤدي إلى انتفاخ بطنك لساعات.

قطع الدجاج المقلية

قطع الدجاج المقلية

تُباع قطع الدجاج دائمًا على مقربة من الشاطئ أو حمام السباحة، وذلك بفضل الممرات الخشبية التى بها أكشاك للوجبات السريعة، لكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناولها إذا كان هدفك هو الحفاظ على بطنك بدون مشاكل، فإنها مقلية ومليئة بالدهون والكربوهيدرات التي لن تجعلك تشعر بالخفة والانتعاش في يوم حار.

الشوكولاتة

الشوكولاتة

لا يستطيع أحد إنكار أن الشوكولاتة الداكنة لها الكثير من الفوائد الصحية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على بطن صحية، ففكر فى التراجع عن تناول الكثير من الشوكولاتة لأنه مرتبطة بالإمساك، فوجدت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بسبب الطعام المتعلق بمشاكل المعدة لديهم، جاءت فيها الشوكولاتة في المقدمة.

الميلك تشيك

الميلك تشيك

 

لا تتسبب منتجات الألبان في انتفاخ المعدة لدى الجميع، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اللاكتوز، فإن شرب اللبن المخفوق في يوم صيفي سيؤدي إلى تمدد محيط الخصر لديك، وحتى بالنسبة لأولئك الذين يمكنهم هضم منتجات الألبان بسهولة، فإن اللبن المخفوق مليء بالآيس كريم والشوكولاتة والكريمة المخفوقة وغيرها من الإضافات التي تؤدى إلى تراكم السكر والسعرات الحرارية، كما وجدت دراسة أن شرب اللبن المخفوق يؤثر سلبًا على الأوعية الدموية، حيث لا يتمكن المشاركون من معالجة الدم من خلال خلايا الدم الحمراء بسهولة.

الموز الأخضر غير الناضج

الموز الأخضر غير الناضج

عليك الانتظار حتى تصبح هذه الفاكهة صفراء وناضجة لأكلها قبل أن تأكل بعضها فى الصيف، حيث  يؤدى الموز الأخضر غير الناضج على نسبة عالية من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم التي يمكن أن تجعل معدتك منتفخة، وتؤدى بك إلى الإصابة بالإمساك.