رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الطيران: معوقات وتحديات كثيرة تواجه صناعة النقل الجوي في إفريقيا

وزير الطيران خلال
وزير الطيران خلال الجلسة

أكد الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، أن القارة الإفريقية تتمتع بمقومات طبيعية متميزة وعديدة توفر ركائز أساسية لدعم التنمية الاقتصادية وتنويع مجالات الاستثمار، إلا أن هناك معوقات وتحديات كثيرة تواجه القارة على مستوى صناعة النقل الجوي، ومن الضروري السعى نحو التغلب على تلك المعوقات من خلال وضع خطة عمل تحقق الإرتقاء بمستوى صناعة النقل الجوى بالقارة السمراء وتعمق التعاونالمشترك بين دول القارة من أجل تحفيز الاستثمار فى مجال الطيران المدنى وإطلاق المبادرات المشتركة لتشجيع الحركة الجوية البينية وتيسير إجراءات الدخول والخروج.

 وشدد منار، على الاهتمام بتحديث البنية التحتية للمطارات وتطوير نظم الملاحة الجوية والمراقبة الجوية والعمل على تحديد شبكة مسارات للحركة الجويةأكثر مرونة وكفاءة، تسمح بتخفيض المسافة والوقت لرحلات الطيران، والبحث فى قضايا الطيران المدنى المختلفة والأنظمة الرقمية التىتساهم فى توفير الجهد والمال.

وأكد على ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواجهة تداعيات التغيرات المتلاحقة علي الساحة الدولية والإقليمية ومسايرة المبادراتالصادرة عن الأيكاو والأياتا فيما يتعلق بميكنة عمليات التشغيل والإجراءات وإعطاء الأولوية للملفات المتعلقة بتحقيق السلامة والأمن والحفاظعلى البيئة. 

وأشار الوزير إلى أهمية الارتقاء بالعنصر البشري وتأهيل العمالة المدربة بجميع قطاعات الطيران المدني عن طريق تنميط وتدقيق عمليات الاختيار وتكثيف التدريب وإعطاء الفرص للعناصر الواعدة للإبداع وإعداد الشباب إعداداً جيداً يؤهلهم لقيادة قطاع الطيران المدني فيالمستقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الطيران فى المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية الذى يقام تحت رعاية وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الجاري.