رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قيادي فلسطيني يكشف أهم ملفات الفصائل على طاولة الحوار الوطني بالقاهرة

الدكتور أيمن الرقب
الدكتور أيمن الرقب

قال القيادي بحركة فتح وأستاذ العلوم السياسية بجامعتي القدس والأقصي الدكتور أيمن الرقب، إن هناك اجتماعات عقدت بشكل منفرد مع قيادات حركتي حماس وفتح كلا علي حدة في القاهرة أمس الثلاثاء.

وأضاف الرقب في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن هذه الاجتماعات تأتي تحضيرا لاجتماع كبير جدا وتشمل العديد من الملفات ومنها التهدئة بين المقاومة والاحتلال وتثبيت هدنة طويلة، أيضا ملف تبادل الأسري بين الجانب الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية وترسيخ مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس لإتمام هذه الصفقة وربطها بالتهدئة وعدم اعتداء الاحتلال مرة أخري علي قطاع غزة.

وأوضح الرقب أن ملف إعادة اعمار غزة علي طاولة المفاوضات أيضا، إذ أنه من أولي اهتمامات الاجتماعات، وسيرافق ملف تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأكد الرقب أن ملف تشكيل الحكومة واستكمال الانتخابات الفلسطينية وإكمال العملية الديمقراطية، والانتخابات الرئاسية.

واستكمل أن الملف السياسي سيكون أيضا علي طاولة المفاوضات خاصة وأن الحرب الأخيرة دعت لتحريك الملف السياسي، بجانب عودة اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية بالقضية أمر جيد.

وأشار الرقب إلى أن القاهرة تري أن هذه فرصة مناسبة لمواجهة كل هذه التحديات يجب وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، معربا عن شكره لمصر التي لا تحبط من هذا الجهد وتستمر في تحقيق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطيني .

وتستضيف القاهرة خلال الأيام المقبلة اجتماعات للفصائل الفلسطينية ومن بينهم حركتي حماس وفتح.

ووصل القاهرة أمس الثلاثاء وفد حركة فتح بقيادة اللواء جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية بجانب كلا من أحمد حلس وروحي فتوح أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح لبحث سُبل ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي وإنهاء الانقسام بينما وصل وفد حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية ويضم كلًا من، نائب رئيس الحركة الشيخ صالح العاروري، ود. موسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، ومحمد نزال، وروحي مشتهى، وحسام بدران، وزاهر جبارين، أعضاء المكتب السياسي.