رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير المراكز الثقافية الروسية يشكر وزيرة الثقافة لاستضافة مسرحية روجيليتو

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

أعرب أليكسى تيفانيان مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن شكره لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، على إتاحة الفرصة لعرض الأوبرا الروسية في إطار فعاليات عام مصر – روسيا، مؤكدا أن مسرحية "روجيليتو" التي سيتم عرضها على مسرح دار الأوبرا المصرية يومي 10 و11 يونيو الجاري، هي دراما موسيقية تُعد واحدة من روائع فن الأوبرا في العالم.
 

وذكر بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم الأربعاء أن يوري الكسندروف المدير الفني لأوبرا بطرسبورج أعرب عن سعادته بعرض مسرحيته في القاهرة لأول مرة في إطار جولة حول العالم تبدأ من مصر، مؤكدا أن دار الأوبرا المصرية مؤهلة على أعلى مستوى لاستقبال كبرى العروض العالمية.
 وأضاف أن أوبرا بطرسبورج العريقة قادها فنانون حملوا لواء الفكر والإنسانية ولم يثنيهم قلة المال في النضال من أجل الحفاظ على هذا التراث الفني والإنساني للشعب الروسي، مشيراً إلى دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للثقافة اليوم ليقينه أن الثقافة قادرة على حل العديد من المشكلات في المجتمع، مطالبا الدول من أجل دعم الثقافة التي تمثل القوى الناعمة في المضي قدماً في مشوار التنمية. 

وبدوره، قال يفجينى ماليجين مدير الأوبرا إن قوام الفرقة الذي يبلغ 115 شخصا، قد مثل صعوبة كبيرة في نقل المعدات والديكور وحجز التذاكر في ظل أزمة كورونا مقدما الشكر لوزارة الثقافة الروسية التي تحملت تكاليف السفر، وسفير روسيا بالقاهرة، والدكتور مجدي صابر رئيس الأوبرا المصرية، وشركة مصر للطيران.


وأكد أن روسيا تربطها علاقات ثقافية جيدة مع مصر، معربا عن سعادته بتحقيق حلمه بزيارة مصر ومشاهدة آثارها الفريدة التي تعيش في وجدانه منذ الطفولة.

وقد نظم المركز الثقافى الروسى بالقاهرة، مؤتمراً صحفياً للفنان الروسي "يورى الكسندروف" المدير الفنى لأوبرا بطرسبورج، و"يفجينى ماليجين" مدير الأوبرا، بحضور "أليكسى تيفانيان" مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر وإدارة "شريف جاد" مدير النشاط الثقافى بالمركز الروسى.