رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكنائس القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصعود الإلهي ..غدًا

كنيسة
كنيسة

تحتفل الكنائس القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بعيد الصعود الإلهي غد الخميس، والذي يأتي بعد 40 يوماً عقب عيد القيامة المجيد.

 وأعلنت الإيبارشيات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن تنظيم صلوات القداسات احتفالات بهذه المناسبة، ولكن عن من خلال عدة طرق للحضور  ، حيث حددت بعضها  الحجز المسبق قبل الحضور للقداس، ومن بين هذه الكنائس ايبارشية شبرا الشمالية والجنوبية وقطاع كنائس مدينة نصر.

 وحددت إيبارشية حلوان والمعصرة  وتوابعها تحت رعاية الأنبا بسنتي أسقف الإيبارشية أن حضور قداس عيد  الصعود الإلهي سيكون بأولوية الحضور مبكرة ، حتى تكتمل نسبة حضور 25% من كثافة كنائس الإيبارشية ، وذلك بهدف  الحد من التجمعات ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 كما  تحتفل إيبارشيات الصعيد بعيد الصعود  الإلهي، من خلال الحجز المسبق الهاتف قبل حضور القداسات ،  بنسبة حضور من 25 إلى50%  حسب كل إيبارشية ، مع ضرورة الإلتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا من خلال الالتزام بارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الإجتماعي بين المصلين.

في السياق ذاته يختتم دير السيدة العذراء مريم بجبل الطير، في مركز سمالوط بالمنيا، فعاليات الاحتفالات السنوية، والتي استمرت لمدة  أسبوع متواصل ، وذلك تحت رعاية الأنبا بفنوتيوس مطران الإيبارشية.

في سياق متصل  تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية  في 20 يونيو الجاري للاحتفال بعيد العنصرة وبدء صوم الرسل لمدة 21 يومًا.

ويعتبر صوم الآباء الرسل هو أول الأصوام التي صامتها الكنيسة الأولى بعد تأسيسها مباشرة، وقد أوصى به السيد المسيح شخصيًا، وذلك حينما انتقد اليهود تلاميذه متسائلين عن عدم رؤيتهم صائمين أبدًا، فأجابهم المسيح أن التلاميذ في حالة فرح بوجوده معهم، أما حينما يُرفع عنهم فحينئذ يصومون ".