رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الترجمان».. رواية لـ حازم الشاذلي عن نهضة مصر في معرض الكتاب

غلاف الرواية
غلاف الرواية

في سياق استعدادها لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، قامت دار نهضة مصر للنشر بإصدار رواية "الترجمان .. من يكتب السيناريو" للكاتب الروائي الدكتور حازم الشاذلي.

 

يأخذنا الكاتب في رحلة طويلة شيقة حيث تدور أحداث الرواية من عام 1975 حتى عام 2015؛ إذي لتقي بطلنا "سمير يوسف حلمي" بفتاة جامعية تفتح له عالم الكتب والقراءة  حتى تنقلب حياته عندما تحدث جريمة قتل تتسبب في هروبه للمكسيك، ونعيش معه سلسلة من الأحداث لدى تنقله عبر البلدان، حيث ينتقل بين أمريكا والمكسيك وإنجلترا وإسبانيا وغيرها،حتى يستقر أخيرًا في أسوان.ورغم بساطة الرواية الشديدة إلا أنها تطرح أفكارًا مشوقة وفلسفية هامة، مثل:"التحولات التاريخية الكبرى" وأنماطها.

 

أما عن المؤلف فهو الدكتور حازم الشاذلي طبيب وروائي مصري تخرج في مدارس الفرير والليسيه الفرنسية، صدر له قرابة عشر روايات نذكر منها رواية "الفالح".

 

الرواية تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر اقامته في نهاية يونيه الجاري، الذي يتجاوز عدد دور النشر المشاركة فيه الـ 700 ناشر مصري وأجنبي بالإضافة الي التوكيلات.

 

ومن المقرر أن يتم استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يوميا طبقًا لمعاير الصحة والطاقة الاستعابية المقررة ، بالإضافة اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قياس درجة الحرارة والتعقيم وارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافات التباعد.

 

ويعد المعرض هو أكبر سوق للكتاب والنشر في الوطن العربي، وستقام الفعاليات والأنشطة فيه افتراضيا من خلال المنصة الخاصة بالمعرض وحظر إقامتها فعليًا داخل مركز مصر للمعارض الدولية حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين .

 

وتعد مصر تعد الأكثر استيعابا للناشرين في معارض الكتاب الدولية منذ جائحة كورونا،  وكانت قد ووجهت وزيرة الثقافة بقبول جميع الناشرين الذين تقدموا للاشتراك بالمعرض هذا العام وثبات أسعار اشتراك الناشرين ، بجانب زيادة عدد أيام إقامة المعرض عن كل عام ليصل إلى خمسة عشر يومًا بدلًا من اثني عشر  يومًا وذلك حرصًا على دعم صناعة الكتاب والنشر والعمل على تيسير الإجراءات لهم ، وتعزيزًا لثقافة القراءة والإطلاع .