رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المالية»: نستهدف تقليل زمن الإفراج الجمركى إلى 48 ساعة

الشحات غتوري
الشحات غتوري

قال الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن من أولويات مصلحة الجمارك حماية الأمن القومي ودعم الصناعة الوطنية.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم بمقر الوزارة، أن منظومة المعلومات المسبقة للمشحونات aci  من المقرر أن يبدأ العمل بها من أول يوليو المقبل، لافتا إلى أن التسجيل يبدأ بوصول الشحنة مما يمكن المستوردين بدء الإجراءات وإنهائها مبكرا وتشجيع المستوردين للانضمام للقائمة الخضراء وتخفيض زمن الإفراج الجمركي كما يساعد نظام التكويد على تقليل المشكلات التي تتعلق بالإفراج الجمركي.

وقال أبو عيش إن مصلحة الجمارك بصدد تعيين خريجين جدد بالمصلحة على أن يتم التقدم لها قريبا للتوسع في المنافذ الجمركية والموانئ ضمن خطة تطوير مصلحة الجمارك.

وأشار إلى أن النظام يطبق على جميع الواردات إلزاميا بدءا من أول يوليو.

وقالت الدكتور منى ناصر مساعد وزير المالية لشئون تطوير الجمارك، إن زمن الإفراج كان يقاس بـ 3 مراحل وتم تحسين الزمن بشكل جيد جدا بعد تطبيق منظومة التسجيل المسبق الشحنات ومن المستهدف الوصول إلى 48 ساعة فقط للإفراج الجمركي.

وأشارت إلى أنه تم ربط عدة جهات بالدولة بمنظومة النافذة لمتابعة عملية الإفراج الجمركي مثل هيئة سلامة الغذاء.

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك إنه جار الاتفاق على لائحة قانون الجمارك لإزالة أي غموض وتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.
وأشار إلى أنه جار استكمال أجهزة الفحص بالأشعة وتمت تغطية 35% من المنافذ لحماية المنافذ وزيادة الاستثمارات في كل الموانئ .
ولفت إلى أنه يتم الاهتمام بالعنصر البشري بشكل جيد ومراعاة التدريب والاهتمام بالعنصر البشري لافتا إلى أنه جار تطبيق نظام فحص السلامة في كافة الهيئات لتقليل وقت الإفراج الجمركي

وقال إنه جار التعاقد على عدة أنظمة لتتبع سير الحاويات، مشيرا إلى تغطية 90% من واردات مصر بنظام النافذة الواحدة، ويتبقى موانئ أسوان ونويبع، كما أنه جار تجويد وتحسين منظومة العمل بالنافذة الواحدة.