رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العراق : لا علاقة للتخدير بحدوث حالات وفاة بين متلقي لقاح كورونا

متلقي لقاح كورونا
متلقي لقاح كورونا

نفت مصادر بوزارة الصحة العراقية، ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي بشأن حدوث حالات وفاة بين متلقي لقاح كورونا عقب خضوعهم للتخدير قبيل إجراء عمليات جراحية يحتاجون إليها.

وأكد رئيس قسم التخدير في مستشفى بغداد التعليمي الدكتور علي مؤيد العبيدي - حسبما نقلت قناة (السومرية نيوز) العراقية، اليوم الأحد - أنه "لا علاقة بين التخدير واللقاح، فعلى سبيل المثال فيما يتعلق بوفاة شخص ما نتيجة تخدير الأسنان، فمن المحتمل أن هناك ارتفاعا في نسبة السكر أو ارتفاعا في الضغط حدث له، وهذا ما أدى إلى الوفاة"، مؤكداً "عدم وجود أية حالات وفاة بين متلقي اللقاح".

من جانبه..أكدت عضو الفريق الإعلامي الطبي الساند ل‍وزارة الصحة الدكتورة ربى فلاح حسن أنه "لم تحدث أية حالة وفاة بعد أخذ التخدير، وكل ما يتم تداوله مجرد شائعات مغرضة من أجل تخويف المواطنين من أخذ اللقاح".

وأشارت إلى عدم وجود علاقة بين حالات الوفاة الناجمة عن التخدير وتلقي اللقاح، فقد تكون هناك مشكلة بالتخدير والنسب التي تعطى للمريض، ولا توجد أدلة علمية تثبت وجود علاقة بين تلقي اللقاح ووفاتهم عند أخذ التخدير من أجل أجراء العملية سواء أكان تخديراً موضعياً أم عاما .

وفي سياق متصل .. أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأحد، وصول شحنة جديدة من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا المستجد .

وأوضحت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية بوزارة الصحة ـ في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) اليوم ـ أنه "تم توزيع الصناديق على أسطول البرادات المخصص لنقل تلك الصناديق، حيث انطلقت تلك البرادات وفي وقت واحد إلى نقاط التلقيح في محافظات العراق كافة بما فيها اقليم كردستان".

وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد أعلنت أمس السبت، تسجيل 3154 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى مليون و221 ألفا و678 حالة منذ تفشي الفيروس.