رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الانتخابات بالجزائر: الدولة قدمت 460 مليون دينار للمرشحين الشباب في التشريعيات

الانتخابات بالجزائر
الانتخابات بالجزائر

أعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي، اليوم /السبت/ أن الدولة قدمت دعما للمرشحين الشباب الأقل من 40 عاما في الانتخابات التشريعية المقررة في 12 يونيو الجاري، بلغ أكثر من 460 مليون دينار (نحو3.5 مليون دولار)، واستفاد منها 1548 مرشحا في 247 قائمة مستقلة.
وقال شرفي - في مؤتمر صحفي اليوم بالجزائر العاصمة - إنه تم تسجيل 13 ألفا و9 مرشحين أقل من 40 سنة منهم 5743 إمرأة، بينما بلغ عدد المرشحين الجامعيين 19 ألفا و942 مرشحا بنسبة 74% من إجمالي المرشحين.
وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد قرر في شهر مارس الماضي، اتخاذ كل الترتيبات المتعلقة بدعم وتشجيع مشاركة الشباب في تشريعيات 12 يونيو الجاري، بما فيها مجانية القاعات والملصقات الإعلانية للمرشحين الشباب.
وتشهد الجزائر يوم السبت القادم، انتخابات تشريعية مبكرة تتنافس فيها 1483 قائمة، من بينها 646 قائمة، تمثل 28 حزبا سياسيا و837 قائمة مستقلة للفوز بمقاعد المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى بالبرلمان) البالغ عددها 407 مقاعد.

وفي سياق متصل.. قال الفريق السعيد شنقريحة رئيس الأركان الجزائري اليوم الإثنين، إن الانتخابات التشريعية المقبلة تعد محطة أخرى واعدة على مسار بناء الجزائر الجديدة، مؤكدا أن قيادات الجيش مطالبة بالتطبيق الصارم لتوجيهات القيادة العليا بخصوص ضمان السير الحسن لهذا الاستحقاق الهام.

وأضاف الفريق شنقريحة خلال زيارته للناحية العسكرية الأولى بولاية البليدة (شمال)، "ستعيش بلادنا بعد أيام قليلة استحقاقا انتخابيا هاما يتمثل في الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها في الثاني عشر من يونيو المقبل، مؤكدا أن هذا الموعد الانتخابي حدث وطني بالغ الحيوية بالنسبة للجزائر وشعبها وبمثابة محطة أخرى واعدة على مسار بناء الجزائر الجديدة.

وأوضح أن هذه الانتخابات تأتي بعد التعديل الدستوري الأخير، الذي بادر به الرئيس عبدالمجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني وزكاه الشعب الجزائري عبر الاستفتاء الشعبي.

وقال إن "واجب المواطنة يفرض على أفراد الجيش الجزائري القيام بواجبهم الانتخابي، وفقا لقوانين الجمهورية وأن يشاركوا إخوانهم المواطنين في أداء هذا الواجب الوطني من خلال الإدلاء بأصواتهم بكل حرية وشفافية".