رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحف اللبنانية تسلط الضوء على وصول معدات مصرية لغزة

 وصول معدات مصرية
وصول معدات مصرية لغزة

سلطت الصحف اللبنانية، الصادرة اليوم السبت، الضوء على وصول معدات بناء مصرية إلى قطاع غزة لبدء عمليات إعادة إعمار القطاع بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

ونشرت صحيفة النهار اللبنانية - على صفحتها الأولى - صورة لمعدات بناء تحمل علم مصر أثناء عبورها معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة أمس.

وأشارت الصحيفة إلى قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص 500 مليون دولار لتمويل إعادة بناء المناطق المدمرة في قطاع غزة.

وتحت عنوان: "مصر ترسل معدات بناء إلى غزة لبدء إعادة الإعمار"، نشرت صحيفة اللواء اللبنانية - في صفحتها الأولى - صورة للمعدات التي تحمل علم مصر أثناء دخولها قطاع غزة أمس، وأشارت إلى دور مصر البارز في دعم سكان القطاع.

وأشارت صحيفة اللواء إلى المساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر لمواطني قطاع غزة.

وتحت عنوان " مصر تتهيأ لإعادة إعمار ما دمرته إسرائيل"، نشرت صحيفة نداء الوطن اللبنانية تقريرا أكدت فيه أن المعدات المصرية وصلت إلى غزة للتخفيف عن سكان القطاع وسرعة إعادة الحياة إلى طبيعتها.

وركزت الصحيفة على توجيهات الرئيس السيسي بتوجيه معدات لإعادة إعمار القطاع عبر معدات هندسية وأياد مصرية.

وفي سياق أخر، قرر المجلس المركزي لمصرف لبنان المركزي، إلزام البنوك بتسديد 400 دولار نقدا إضافة إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية للحسابات التي كانت سارية في أكتوبر عام 2019 ولا تزال مستمرة حتى مارس الماضي، وهو ما يعني تسديد كامل أرصدة حسابات 800 ألف عميل لدى البنوك بنسبة تناهز 70% من عدد حسابات المودعين.

جاء ذلك في بيان رسمي عقب إجتماع للمجلس المركزي لمصرف لبنان المركزي اليوم برئاسة رياض سلامة، رئيس المصرف، وبحضور نوابه ومدير عام وزارة الاقتصاد في جلسة استثنائية.

وأكد مصرف لبنان المركزي أن هذا القرار سيبدأ العمل به بدءا من أول يوليو المقبل، وسيتم إصدار تعميمات لاحقة تحدد تفاصيل القرار.

وأوضح مصرف لبنان المركزي أن المبالغ التي ستسددها البنوك في أول سنة يتم دفعها من حساباتها لدى البنوك في الخارج، كما ستتمكن المصارف من سحب نفس المبالغ من مصرف لبنان المركزي مقابل توظيفاتهم الإلزامية.

وأضاف المصرف أن تسديد الـ400 دولار شهريا يتزامن مع تسديد نفس المبلغ بالليرة اللبنانية على أساس سعر المنصة الإلكترونية Sayrafa- والمقدر حاليا بـ 12000 ألف ليرة لكل دولار.