رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شركة روسية جديدة تُعلن التنقيب عن النفط في المنطقة القطبية

التنقيب عن النفط
التنقيب عن النفط

أعلنت شركة جازبروم نفط ونوفاتك عن إنشاء مشروع مشترك للتنقيب عن النفط والغاز في الجرف القطبي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الشركتين اتفقتا على تنمية منطقة نورث فرانجلفسكي في المنطقة القطبية، وتم توقيع عقد إنشاء الشركة خلال منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي في عام 2019، حيث ستحصل شركة نوفاتك على 49% من أسهم الشركة الجديدة في حين تملك مجموعة جازبروم نفط 51% من الأسهم.
 

يذكر أن شركة جازبروم نفط هي ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا ومملوكة بنسبة 96% لشركة الغاز الطبيعي الروسية الحكومية العملاقة جازبروم.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة (جازبروم)، الجمعة الماضية، عن تسجيل صافي ربح في الربع الأول من العام بلغ 447.26 مليار روبل (6.1 مليار دولار) بدعم ارتفاع الأسعار وزيادة المبيعات، وذلك بعد خسارة 116 مليارًا قبل عام.

وارتفعت المبيعات في الفترة من يناير إلى مارس إلى 2.29 تريليون روبل من 1.7 تريليون، كما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 38% إلى 700.6 مليار.

وحجزت شركة جازبروم الروسية كل السعة اليومية الإضافية المعروضة البالغة 15 مليون متر مكعب لنقل الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا إلى المستهلكين الأوروبيين في يونيو، حسب نتائج مزاد شهري، الإثنين الماضي. 


وعرضت شركة "جاز تي إس أو" الأوكرانية سعة بمقدار 15 مليون متر مكعب عند نقطة شبكة سودجا على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، حسب بوكالة "بلومبرج" للأنباء.


وبموجب صفقة لمدة خمس سنوات مع أوكرانيا، وافقت جازبروم على شحن 40 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا في فترة 2021- 2024، وفي ظل بند الشحن أو الدفع يمكن للمنتج أيضًا حجز سعة إضافية إذا ما زاد الطلب الأوروبي على الغاز.