رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الصين تعرب لفيتنام عن رغبتها في تعزيز التعاون بشأن لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أبلغ رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج، رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه ،في مكالمة هاتفية، اليوم الجمعة، أن الصين مستعدة لتعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الأوبئة وأبحاث اللقاحات وتطويرها، وفقا لبيان صادر عن الحكومة المركزية.


وأشار البيان إلى أن الصين مستعدة للعمل مع فيتنام من أجل الحفاظ على استقرار الصناعة وسلاسل الإمداد، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.


فيما ذكر رئيس الوزراء الفيتنامي، إن فيتنام ستعمل على تعميق التعاون مع الصين في التجارة والاستثمار والبنية التحتية.


واتفق كلا البلدين على التعامل مع القضايا البحرية بشكل مناسب، وحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

 - أمريكا تتصدر دول العالم في إصابات كورونا

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.


وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وأودت جائحة «كوفيد- 19» في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بأكثر من مليون شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم قبل عام ونصف العام، في وقت اقترح صندوق النقد الدولي خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتعزيز حملات التلقيح ووقف تفشي الوباء.
 

وفي سياق متصل، يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.