رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مستشار رئيس الوزراء: منصة «مصر الرقمية» أصبح عليها جميع بيانات المصريين

 رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري هاني محمود إن منصة مصر الرقمية أصبح عليها جميع بيانات المصريين، مشددا على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى اهتماما كبيرا ودعما لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لم يحدث من قبل.


وقال هاني محمود - في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "ten" الفضائية  - إن منصة مصر الرقمية ستقوم بتغطية جميع الخدمات التى يحتاج إليها المواطن، داعيا المواطنين بالتسجيل على منصة مصر الرقمية، واستخدام خدماتها من داخل البيت والمكتب.


وأعلن أن التحول الرقمي كان بحاجة إلى رؤية واضحة وهو ما تم توفره حالياً بفضل الأفكار الثورية، مبينا أن الدولة تتابع باستمرار كل المشكلات التى تقف عائقا أمام التحول الرقمي.


وأشار مستشار رئيس الوزراء إلى أنه في عام 2013 خلال عمله كوزير للتنمية المحلية لم ينجح فى عمل قاعدة بيانات موحدة، لأنه ليس لديه البنية المعلوماتية التى تساعده فى بناء تلك القاعدة.


ورأى مستشار رئيس الوزراء أن من أكبر المشاكل التى كانت تواجه الدولة المصرية هى تنفيذ الأحكام، لافتا إلى أن وزارة الاتصالات والجهات المعنية قامت بعمل قاعدة بيانات داخل وزارة العدل يتم ربطها بجميع الوزارات والمؤسسات التى يتعامل معها المواطن، والتى تبلغه بعدم استكمال خدماته قبل إنهاء الحكم المتخذ ضده.

 

وقال مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري هاني محمود إنه عند اختياره مستشارا لرئيس الوزراء قام مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بوضع رؤية لإصلاح الجهاز الإداري للدولة، لافتا إلى أن الجهاز الإداري للدولة لم يتم إصلاحه منذ سنوات طويلة ويحتاج إلى 5 سنوات حتى يصل إلى النجاح المنشود.


وأضاف مستشار رئيس الوزراء أن الدولة قامت بعمل تقييم كامل لقدرات 60 ألف موظف سيتم نقلهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، في اللغة العربية والإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي و7 مهارات شخصية.
 

وأوضح أنه بدأ تدريب هؤلاء الأشخاص منذ سبتمبر الماضي، وسيتم الانتهاء من هذا التدريب في سبتمبر 2021.


وأشار إلى أن جميع الخدمات التى يؤديها المواطن يمكن أن ينجزها من المنزل، مبينا أن الهدف من ذلك هو تقليل التلوث، وتقليل الوقت والمجهود.


وأكد أن هذا يعد نجاحا كبيرا فى الثورة الرقمية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن وزارة الاتصالات انتهت من قواعد البيانات لانتقال مصر إلى الصورة الرقمية خلال الفترة من 2014 حتى 2018، وهذا يعتبر إعجازا خاصة أنه قبل عام 2014 لم يكن لدينا قاعدة بيانات موحدة.